الخميس، 28 مايو 2020

الإختراق والغزو الفكرى اليهودى رقم 7 والأخيره


 توقفنا فى حلقاتنا السابقه عند محتوى المحاضره التى ألقاها المحاضر اليهودى د / إبراهام دافيد فى جامعة القاهره لكن قبل السرد ألتمس منك قراءة هذا السكرين شوت حتى تتقبل قرارى فى نهاية الحلقه





أشار المحاضر فى محاضرة (( يهود مصر فى آواخر القرون الوسطى ))  إلى أن الجماعات اليهوديه كانت منتشره فى أنحاء مصر كلها مثل القاهره والأسكندريه ودمياط وبلبيس والمحله الكبرى وأيضا فى منطقة الدلتا كالمنزله والمنصوره ورشيد التى كانت مركزا تجارياً جذب إليه الكثير من اليهود الذين كونوا على الفور طائفه يهوديه كبيره أما إذا أنتقلنا إلى التحدث عن الحياه الإجتماعيه والحديث مازال على لسان المحاضر فأننا لا نعرف عنها إلا وصفا محدودا من طريق وثائق الجنيزاه التى تحدثنا عن طبيعة الرئاسه اليهوديه الطائفيه فى مصر وعن حاخامات الطائفه اليهوديه كزعماء روحانيين وأصحاب دور بارز فى الحياه الإقتصاديه فقد عمل اليهود بالتجاره وشؤون المال والمصارف والجمارك والضرائب



أختتم المحاضر بالتأكيد على أن وثائق الجنيزاه تعطى ماده ثريه ومتنوعه عن يهود مصر تساعد فى فهم شكل حياتهم فى تلك الفتره من جميع جوانبها



 المحاضره (( القؤاءون فى مصر تاريخهم عبر ألف عام )) وألقى المحاضره د / تسفى أنكورى وبدأها بعرض تاريخ القرائيين فى مصر وأهم الكتب التى صدرت عنهم وقال أنه لايوجد كتاب يتعرض لحياتهم بصفه خاصه ولكن يأتى ذكرهم ضمن ما يكتب عن تاريخ اليهود عامة وذكر المحاضر أنه يوجد فى القاهره محكمه مكتوب عليها (( محكمة اليهود القرائين فى القاهره )) كما أن القرائيين جزء من شعب إسرائيل ومن الثقافه اليهوديه وتعرض إلى العلاقه بين الربانيين والقرائين وأهم المشاكل التى كانت تواجههم خاصة وأنهم كانوا يعيشون فى أحياء واحده ولهم تقاليد متشابهه



المحاضره ((غوش أيمونيم )) وألقاها تسفى رعنان وبدأها بعرض للطوائف الدينيه فى إسرائيل فهناك الطائفه التى تعيش حياة العصور الوسطى وتلك الطائفه تعارض الصهيونيه كحركه قوميه يهوديه فعلى اليهود أن يعيشوا حياة الشتات عقابا لهم لعدم تنفيذهم تعاليم التوراه وذلك حتى يأتى المسيح ويعيدهم إلى أرض إسرائيل ويكون فى ذلك نهاية العالم وهناك طائفه أخرى أقل تمسكاً بكل وصايا التوراه فأفرادها يتلقون التعليم الحديث العام كما توجد طائفه من اليهود التقليدين الذين يطبقون التعاليم الدينيه يوم السبت فقط وهناك يهود علمانيون على إستعداد لإعتناق أى عقائد غير دينيه مثل الإشتراكيه على سبيل المثال وأنتقل المحاضر إلى التحدث عن غوش أيمونيم وأوضح أنها تمثل مكانه خاصه بين التيارات الدينيه فمؤيدوا تلك الحركه يهود متعصبون يعيشون طبقا لما جاء فى التوراه ويتلقون تعليمهم فى المدارس الدينيه ويأكلون طبقا لما جاء فى التوراه وحول العلاقه بينها وبين الحركه الصهيونيه ذكر المحاضر أن الحركه الصهيونيه حركه علمانيه غير دينيه تبحث عن حل لمسألة اليهود أى فى كيفية إنقاذ اليهود وليس عن حل للمسأله اليهوديه فبعد حرب عام 1967 م حدث نشاط كبير داخل الصهيونيه الدينيه وأعتبر اليهود المتدينون أن هذا هو (( أصبع الرب )) فقد جعل الضفه الغربيه (( يهودا والسامره )) وقطاع غزه فى أيدى اليهود وذلك لأن اليهود نفذوا تعاليم الرب وأن فى ذلك إشاره لهم بإقترابهم من الخلاص وتابع المحاضر وبدأ تيار مسيحانى ولكنه جديد غير ذلك التيار الذى يمثل مسيحانيه اليهود الذين بقوا فى أوروبا وروسيا وبولندا يصلون للرب حتى يأتيهم المسيح ويعيدهم إلى أرض إسرائيل وأنما تيار مسيحانى بلا مسيح وكذلك بلا خلاص شامل ولكنه خلاص لليهود فقط  وعرض المحاضر مبادئ غوش أيمونيم فى النقاط الخمسه التاليه :


قبل ذكر النقاط الخمسه برجاء الرجوع لمزكرات الفريق محمد فوزى والجمسى وأبو غزاله ولا بلاش أنا عارف القراءه مش مريحه لحضراتكم


 المبدأ الأول :

الفعاليه وتعنى النشاط الفعال للإنسان وفقا لرغبة العنايه الإلهيه وهى المبدأ الأول الذى يحرك أعضاء الحركه فكل مايفعله الأنسان يجب أن يكون من أجل غوش أيمونيم فتلك هى الرغبه الإلهيه


المبدأ الثانى :

أرض إسرائيل مقدسه وهذه الفكره ليست جديده فى اليهوديه فأرض إسرائيل أرض مقدسه فعلا من أجل الشعب اليهودى وليس من أجل أى شعب آخر


المبدأ الثالث :

الحدود وحدود أرض إسرائيل كما تراها غوش أيمونيم هى حدود متزايده إلى أقصى حد وقد ذكرت الكتابات اليهوديه حدودا كثيره لأرض إسرائيل ولكن غوش أيمونيم ترى أنه متى أستطاعت إسرائيل أن تتوسع فأن هذه تكون حدودها


المبدأ الرابع :

الضفه الغربيه وغزه وهذا المبدأ ماهو إلا نتيجه للمبدأ السابق فيهودا والسامره وقطاع غزه جزء لايتجزأ من أرض إسرائيل وأنه يجب ضمها إلى إسرائيل والوسيله إلى ذلك تكون من طريق الإستيطان بأشكاله كافه وأن تحارب غوش أيمونيم بكل قواها فى سبيل ذلك


المبدأ الخامس :

أن غوش أيمونيم هى الحركه الدينيه الصهيونيه الأولى التى تعاونت مع العلمانيين فى سبيل تحقيق الهدف الرئيسى وهو أرض إسرائيل الكبرى المقدسه ويؤمن أعضاء الحركه بأن الرب معهم ولذلك فهم فوق التاريخ وفوق القانون


أنتقل المحاضر بعد عرض المبادئ الخمسه إلى إيضاح فكرة الحركه عن السلام فأعضاء الحركه كما قال يسعون نحو السلام بشرط أن يحقق لهم هدفهم الرئيسى فى إقامة أرض إسرائيل الكامله أما أن يقوم السلام على أساس إعطاء الفلسطينيين الحق فى إقامة دوله لهم فهو مايرفضونه بشده فهم متعصبون لأفكارهم ولايقبلون تحت لأى ظرف بالحلول الوسط


أما عن موقفهم من كامب ديفيد فقد قال المحاضر أن أعضاء غوش أيمونيم يعارضون بشده الإتفاقيه وكل ما جاء فيها ويعارضون السلام بين مصر وإسرائيل وذلك لما نتج عنه من إعادة مستوطنة (( ياميت )) إلى مصر وقد رأينا جميعا على شاشات التلفزيون كيف قاموا بتحطيمها قبل إعادتها إلى السياده المصريه


 أنتهت حلقاتنا عند هذا الحد وللمصداقيه مجلة السياسه الدوليه وبعض المراجع التى لجأنا لها لازال بها الكثير لكن أختصرنا وأتينا لكم بالهام جدا فقط


أنتهت لقائاتنا معكم ونشكر كل من تابعونا رغم هزلية المتابعه والملحوظه التى لاحظناها بالتكاسل عن عمل مشاركه فمن غير المنطقى أن أبذل كل هذا المجهود وأظل أكتب لمدة ساعتين حتى تؤلمنى أصابعى حتى تصلك المعلومه ثم يكون المقابل هو توقيف المعلومه عندك فى إجراء أقل مايقال عنه أنانيه مفرطه فأنا لم أبخل عليك بوقتى وصحتى ومجهودى وباقة أنترنت تكلفنى 350 جنيه وأنت تبخل بضغطة ماوس أو ضغطه على شاشة موبايلك لعمل مشاركه كى تصل المعلومه لغيرك وهذا هدفنا مثلما وصلتك ولا قبول لأى مبررات بكلمات معسوله فلا أبحث عن كلمات الرثاء أو الشكر أو التمجيد الشخصى ولكنى أبحث عن هدف توصيل ماتوصلت له وأنت أحد أذرعى لتوصيل ماوصلك لغيرك وتتخلى عن أنانيتك


أما من يقولون أنهم يشاركون مايعبر عن قناعتهم فقط ولايعلمون ماهى ميولى أو أهدافى أو مصداقيتى فليس عندى سوى رد واحد أن لم تكن متأكد بنسبه كافيه بمصداقيتى فى النقل والتأريخ فلا داعى لمتابعه مشكوك فى مصداقيتها أو تقرأ وانت متحفز ومحتاط من صدقى وكتاباتى وحيادى رغم أن من قال ذلك لم يقرأ لى بكفايه حتى يحكم على مصداقيتى التى تكلفنى الكثير من الهجوم على شخصى


موضوع لقب جنرال أتكلمت فيه عشرات المرات وهذه الشهاده ترد على المهاجمين أن كانوا للشئون العسكريه فاهمين



ختاماً ووداعاً شكراً لمتابعتكم وشكراً لكل من ساعدنى لخروج أى من أعمالى للنور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جنرال بهاء الشامى
  

هناك تعليقان (2):

  1. سامحنى يا كبير على السهو أحياناً فى الشير وده مش حيتكرر تانى باذن الله ودى مش أنانية منى ولكن سهو فقط ولك منى كل التحية والتقدير على مجهودك الرائع

    ردحذف
  2. مجهود محترم ويستحق التكريم
    ودراسة أكدت أشياء كنت أراها أمامي مبعثرة لا يوجد رابط بينها
    فكانت تلك الدراسة القيمة التي أظهرت الرابط واضحا ماثلا حيا أمامي وأمام كل من يبحث عن الحقيقة ....وعجبي

    ردحذف