" بوادر التحوُّل " - 12 -
" من أم القرى .. إلى يثرب " " أ "
وبدأت مرحلة مظلمة في تاريخ يثرب ، استغرقت بضعة قرون قبل
الإسلام ، لم تنطفئ فيها نار الحروب بين الأوس والخزرج ، وفي كل حرب منها نلمح أثر
اليهود في تدمير الوجود العربي هناك.
وآذن العصر الجاهلي بمغيب ، وهذا العنصر الخبيث يتربص بالأوس
والخزرج الدوائر ، ليميل مع المنتصر منهما ويسلب المهزوم.
والمستعمرات اليهودية في شمال الحجاز تزداد ثراء بما تستنزف من خير الأرض ، ومرافق البلاد الحيوية قد قبضت عليها مخالب الذئاب التى فرت من مخالب النسر الرومانى ...
وقد كانت آخر حرب بين الأوس والخزرج "يوم بعاث" قبل بيعة العقبة الكبرى بأربع سنوات ، ودور يهود فيها معروف مشهور:
فحين ظهرت بوادر الحرب بين بنى قيلة ، تدخل يهود بنى قريظة يلهبونها بالتواطؤ سرّاً مع الأوس.
فلما علم الخزرج بهذا التواطؤ ، بعثوا إلي يهود منذرين:
"إنكم إن فعلتم لم ننم عن الطلب أبداً .. وأسلمُ لكم أن تدعونا وتخلوا بيننا وبين إخواننا".
وكان رد يهود على نذير الخزرج:
" إنه قد كان الذى بلغكم ، والتمست الأوس نصرنا. وما كنا لننصرهم عليكم أبداً".
لكن الخزرج أصروا على أن يأخذوا رهائن من غلمان يهود ، ضماناً لعدم غدرهم. فدفعوا إليهم أربعين غلاماً يهودياً ، وإن قائلهم ليقول: "خلوهم يقتلوا الرهن ، إن هى إلا ليلة يصيب فيها أحدكم امرأته ، حتى يولد له غلام مثل الرهن!"
والمستعمرات اليهودية في شمال الحجاز تزداد ثراء بما تستنزف من خير الأرض ، ومرافق البلاد الحيوية قد قبضت عليها مخالب الذئاب التى فرت من مخالب النسر الرومانى ...
وقد كانت آخر حرب بين الأوس والخزرج "يوم بعاث" قبل بيعة العقبة الكبرى بأربع سنوات ، ودور يهود فيها معروف مشهور:
فحين ظهرت بوادر الحرب بين بنى قيلة ، تدخل يهود بنى قريظة يلهبونها بالتواطؤ سرّاً مع الأوس.
فلما علم الخزرج بهذا التواطؤ ، بعثوا إلي يهود منذرين:
"إنكم إن فعلتم لم ننم عن الطلب أبداً .. وأسلمُ لكم أن تدعونا وتخلوا بيننا وبين إخواننا".
وكان رد يهود على نذير الخزرج:
" إنه قد كان الذى بلغكم ، والتمست الأوس نصرنا. وما كنا لننصرهم عليكم أبداً".
لكن الخزرج أصروا على أن يأخذوا رهائن من غلمان يهود ، ضماناً لعدم غدرهم. فدفعوا إليهم أربعين غلاماً يهودياً ، وإن قائلهم ليقول: "خلوهم يقتلوا الرهن ، إن هى إلا ليلة يصيب فيها أحدكم امرأته ، حتى يولد له غلام مثل الرهن!"
"وغدرت يهود بوعدها للخزرج حين لمحت غلبة الأوس عليهم.
وانهزمت الخزرج يوم بعاث ، ووضعت فيها الأوس السلاح" وسلبتهم قريظَةُ والنضير.
اجتاحت العصابة اليهودية دور الخزرج تنهب وتسلب ، حتى أتوا دار "عبد الله بن أبي سلول" ليهدموها ، فاشترى منهم الأمان بدفع رهائنهم إليهم! ومن ذلك اليوم بدأ بينه وبينهم حلف الشيطان!
وكان لابد من حرب جديدة يصلاها عرب يثرب ، تصفية ليوم بعاث.
والأمر في مثلها لا يعدو انطلاق شرارة من هنا أو من هناك ، تؤجج ضرام الجذوة التى لبثت متقدة قروناً ، تلتمس بين حين وآخر من ينفخ فيها ، لتستعر بوقود من رجال الأوس والخزرج.
وقد كان الخزرجيون أصحاب الثأر لبعاث ، ومن هنا كان سعىُ الأوس إلي مكة ، التماساً لحلف قريش علي الخزرج.
ومن حيث توقعت يثرب أن تلتهب الجذوة بشرارة هذا الحلف ، وألقت عاصمة الشمال سمعها إلى مكة في إنتظار عواقب المفاوضة بين أنس ابن نافع في وفد الأوس ، وبين زعماء قريش.
جاءت المعجزة من هناك فأطفأت الجذوة وبددت رمادها هباء منثوراً ..
وكان عجباً من العجب ، أن تأتى يثربَ بشرى السلام من مكة ، في الوقت الذى بلغت فيه معركتها بين الإسلام والوثنية ذروة احتدامها وآذنت بصدام مسلح!
وحين همّ التاريخ بأن يضيف حرباً جديدة إلى الحروب التى مزقت الأوس والخزرج ، وقف بعد بيعة العقبة الكبرى فطوى الصفحات الداميات التى خضبت حياة يثرب قروناً ستة ، ليبدأ صفحة جديدة بآية الإسلام ، التى من الله بها على المؤمنين الأنصار ، فأصبحوا بنعمته إخواناً.
وكانت عبرة ، أن تجمع العقيدة ما تفرق وانتثر من شتات القوم ، وأن تزيل ما تراكم في قلوبهم من ثارات وأحقاد ، وتنسخ جاهليتهم المخضبة بالدماء ..
وفي ظل هذه العقيدة الجامعة المؤلفة للقلوب ، وتحت لوائها الميمون ، التقي الأوس والخزرج إخواناً في الدين ، وعادوا بعد بيعة العقبة الكبرى أنصاراً للإسلام ونبيه ، فكانوا هم الدعاة الأولين الذين حملوا نوره إلي عاصمة الشمال في الحجاز ، وهيئوها لاستقبال المهاجر العظيم عليه الصلاة والسلام.
**********
وانهزمت الخزرج يوم بعاث ، ووضعت فيها الأوس السلاح" وسلبتهم قريظَةُ والنضير.
اجتاحت العصابة اليهودية دور الخزرج تنهب وتسلب ، حتى أتوا دار "عبد الله بن أبي سلول" ليهدموها ، فاشترى منهم الأمان بدفع رهائنهم إليهم! ومن ذلك اليوم بدأ بينه وبينهم حلف الشيطان!
وكان لابد من حرب جديدة يصلاها عرب يثرب ، تصفية ليوم بعاث.
والأمر في مثلها لا يعدو انطلاق شرارة من هنا أو من هناك ، تؤجج ضرام الجذوة التى لبثت متقدة قروناً ، تلتمس بين حين وآخر من ينفخ فيها ، لتستعر بوقود من رجال الأوس والخزرج.
وقد كان الخزرجيون أصحاب الثأر لبعاث ، ومن هنا كان سعىُ الأوس إلي مكة ، التماساً لحلف قريش علي الخزرج.
ومن حيث توقعت يثرب أن تلتهب الجذوة بشرارة هذا الحلف ، وألقت عاصمة الشمال سمعها إلى مكة في إنتظار عواقب المفاوضة بين أنس ابن نافع في وفد الأوس ، وبين زعماء قريش.
جاءت المعجزة من هناك فأطفأت الجذوة وبددت رمادها هباء منثوراً ..
وكان عجباً من العجب ، أن تأتى يثربَ بشرى السلام من مكة ، في الوقت الذى بلغت فيه معركتها بين الإسلام والوثنية ذروة احتدامها وآذنت بصدام مسلح!
وحين همّ التاريخ بأن يضيف حرباً جديدة إلى الحروب التى مزقت الأوس والخزرج ، وقف بعد بيعة العقبة الكبرى فطوى الصفحات الداميات التى خضبت حياة يثرب قروناً ستة ، ليبدأ صفحة جديدة بآية الإسلام ، التى من الله بها على المؤمنين الأنصار ، فأصبحوا بنعمته إخواناً.
وكانت عبرة ، أن تجمع العقيدة ما تفرق وانتثر من شتات القوم ، وأن تزيل ما تراكم في قلوبهم من ثارات وأحقاد ، وتنسخ جاهليتهم المخضبة بالدماء ..
وفي ظل هذه العقيدة الجامعة المؤلفة للقلوب ، وتحت لوائها الميمون ، التقي الأوس والخزرج إخواناً في الدين ، وعادوا بعد بيعة العقبة الكبرى أنصاراً للإسلام ونبيه ، فكانوا هم الدعاة الأولين الذين حملوا نوره إلي عاصمة الشمال في الحجاز ، وهيئوها لاستقبال المهاجر العظيم عليه الصلاة والسلام.
**********
عزيزى القارئ:
_________
الجُذْوة: جمرة ملتهبة - كل قطعة ملتهبة مادياً أو معنوياً - مثير للشر وموقدة لناره - نار ضرمة
_________
الجُذْوة: جمرة ملتهبة - كل قطعة ملتهبة مادياً أو معنوياً - مثير للشر وموقدة لناره - نار ضرمة
تستعر: تلتهب - تنتشر - توقدت - اشتدت واحتدمت
ثارات: جمع ثأر - المطالبة بدم القتيل - قاتل الحميم الدم نفسه
- أن تطلب المقابل لجناية جنيت عليك
عزيزى القارئ:
_________
تجولت بنا د. "بنت الشاطئ" فيما بين يثرب وما حدث من حروب أشعل فتنتها أولئك الذين شبهتهم بالعنصر الخبيث .. ومن ذهبوا لمكة للإستعانة بكفارها ضد إخوانهم .. فإذا بهم بعد البيعة الكبرى يصبحون إخواناً بالذين الجديد الذى ألف بين قلوبهم وأصبحوا أنصار هذا الدين ونبيه ..#سبحان_الله_مؤلف_القلوب_على_الحق
_________
تجولت بنا د. "بنت الشاطئ" فيما بين يثرب وما حدث من حروب أشعل فتنتها أولئك الذين شبهتهم بالعنصر الخبيث .. ومن ذهبوا لمكة للإستعانة بكفارها ضد إخوانهم .. فإذا بهم بعد البيعة الكبرى يصبحون إخواناً بالذين الجديد الذى ألف بين قلوبهم وأصبحوا أنصار هذا الدين ونبيه ..#سبحان_الله_مؤلف_القلوب_على_الحق
وإليكم رابط فيديو يوضح من هم يهود يثرب .. وهم دخلاء سواء علي
مصر أو على جزيرة العرب وقد أثبتت الدراسات ذلك وقد حاول كثير من المستشرقين
والدارسين أن يجدوا أى آثار لهم تدل علي أنهم أصل هذه البلاد فلم يجدوا شيئاً ..
فمثلاً في الجزيرة العربية وجدوا كل الكتابات على الآثار بالعربية بأنواع كتاباتها
المختلفة ولم يجدوا أى أثر للكتابة العبرية المقدسة عند اليهود مما يدل أنهم وفدوا
من الشمال علي يثرب والمتواجدين منهم معظمهم عرب تهودوا محتفظين بلغتهم العربية
والذين وفدوا منهم ليثرب أتوا وأقاموا لما قرأوه بكتبهم بمبعث رسول تمنوا أن يكون
منهم مع أنهم يعلمون أنه سيكون من العرب ولن يكون منهم .. مدته 11:35 دقيقة
https://www.youtube.com/watch?v=lkGyKWjL1HA
عزيزى القارئ:
_________
ولازلنا في رحاب السيرة العطرة لمولد نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم وأمه الطاهرة "آمنة بنت وهب" رضي الله عنها.
عزيزى القارئ:
_________
ولازلنا في رحاب السيرة العطرة لمولد نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم وأمه الطاهرة "آمنة بنت وهب" رضي الله عنها.
وهاهو أمير الشعراء "أحمد شوقي" في عصرنا الحديث
يهتف بعد نحو من أكثر من ثلاثة عشر قرناً ونصف قرن من الزمان ينشد قصيدته الهمزية
الشهيرة عن مولد النور والرحمة المهداة والليلة المباركة العصماء ليلة مولد سيد
الخلق صلوات الله وسلامه عليه فلنستمع إليها في احترام وأمان واطمئنان:
ولد الهدى فالكائنات ضياء .............. وفم الزمان تبسم وسناء
أشرق النور في العوالم لما ................ بشرتها بأحمد الأنبياء
الروح والملأ الملائك حوله ............... للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة ... تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل ....... واللوح والقلم البديع رواء
يا خير من جاء الوجود تحية .. من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
بك بشر الله السماء فزينت ........... وتضوعت مسكا بك الغبراء
يوم يتيه على الزمان صباحه ............. ومساؤه بمحمد وضاءة
يوحي إليك النور في ظلمائه ............. متتابعا تجلى به الظلماء
والآي تترى والخوارق جمة .............. جبريل رواح بها غداء
دين يشيد آية في آية لبنائه ................... السورات والأضواء
الحق فيه هو الأساس وكيف لا ............. والله جل جلاله البناء
بك يا ابن عبدالله قامت سمحة ........بالحق من ملل الهدى غراء
بنيت على التوحيد وهو حقيقة ......... نادى بها سقراط والقدماء
ومشى على وجه الزمان بنورها ..... كهان وادي النيل والعرفاء
الله فوق الخلق فيها وحده ............... والناس تحت لوائها أكفاء
والدين يسر والخلافة بيعة ........ والأمر شورى والحقوق قضاء
عزيزى القارئ:
_________
ونكتفي بهذا القدر من تلك القصيدة الرائعة العصماء .. وإليكم بعض المعانى لكلمات وردت بها:
المنتهى: اسم مكان من انتهى - الغاية والنهاية
السدرة: شجرة قيل أنها في الجنة في السماء السابعة تجتمع عندها الملائكة ولا تتعداها - شجرة نبق بجانب العرش
العصماء: مؤنث أعصم - الشئ الممتاز - بياض لشئ كله أحمر أو أسود - القصيدة الممتازة من عيون الشعر
اللوح: كل صفيحة عريضة من خشب أو غيره - نور يظهر للملائكة - اللوح المحفوظ: مستودع مشيئات الله تعالي وإنما هو المثل الأعلي
القلم: ما يكتب به - اسم سورة من القرآن الكريم - القلم أحد اللسانين فما يكتبه القلم فهو لسان المرء - جزء من التركيب الداخلي للزهرة النباتية
تضوعت مسكاً: طابت واشتد انتشارها - طابت وضاعت
الغبراء: الأرض - فاعل من غبر - الفقراء
أصداء: جمع صدى - صدى الأصوات - رجع الصوت - عطش شديد
غاض: غاب في الأرض - قل وذهب في الأرض - احتبس
السورات: جمع سورة من سور القرآن الكريم - المنازل الرفيعة
عرفاء: مؤنث أعرف - أعرف بطرق المدينة - العرف بالشئ - مرتفعة - ضبع
غراء: طائر مائي أبيض الرأس - ما لها بياض في الجبهة - ما كان بجبهته غرة - بياض غر الفرس - نبت طيب الرائحة
ولد الهدى فالكائنات ضياء .............. وفم الزمان تبسم وسناء
أشرق النور في العوالم لما ................ بشرتها بأحمد الأنبياء
الروح والملأ الملائك حوله ............... للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة ... تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل ....... واللوح والقلم البديع رواء
يا خير من جاء الوجود تحية .. من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
بك بشر الله السماء فزينت ........... وتضوعت مسكا بك الغبراء
يوم يتيه على الزمان صباحه ............. ومساؤه بمحمد وضاءة
يوحي إليك النور في ظلمائه ............. متتابعا تجلى به الظلماء
والآي تترى والخوارق جمة .............. جبريل رواح بها غداء
دين يشيد آية في آية لبنائه ................... السورات والأضواء
الحق فيه هو الأساس وكيف لا ............. والله جل جلاله البناء
بك يا ابن عبدالله قامت سمحة ........بالحق من ملل الهدى غراء
بنيت على التوحيد وهو حقيقة ......... نادى بها سقراط والقدماء
ومشى على وجه الزمان بنورها ..... كهان وادي النيل والعرفاء
الله فوق الخلق فيها وحده ............... والناس تحت لوائها أكفاء
والدين يسر والخلافة بيعة ........ والأمر شورى والحقوق قضاء
عزيزى القارئ:
_________
ونكتفي بهذا القدر من تلك القصيدة الرائعة العصماء .. وإليكم بعض المعانى لكلمات وردت بها:
المنتهى: اسم مكان من انتهى - الغاية والنهاية
السدرة: شجرة قيل أنها في الجنة في السماء السابعة تجتمع عندها الملائكة ولا تتعداها - شجرة نبق بجانب العرش
العصماء: مؤنث أعصم - الشئ الممتاز - بياض لشئ كله أحمر أو أسود - القصيدة الممتازة من عيون الشعر
اللوح: كل صفيحة عريضة من خشب أو غيره - نور يظهر للملائكة - اللوح المحفوظ: مستودع مشيئات الله تعالي وإنما هو المثل الأعلي
القلم: ما يكتب به - اسم سورة من القرآن الكريم - القلم أحد اللسانين فما يكتبه القلم فهو لسان المرء - جزء من التركيب الداخلي للزهرة النباتية
تضوعت مسكاً: طابت واشتد انتشارها - طابت وضاعت
الغبراء: الأرض - فاعل من غبر - الفقراء
أصداء: جمع صدى - صدى الأصوات - رجع الصوت - عطش شديد
غاض: غاب في الأرض - قل وذهب في الأرض - احتبس
السورات: جمع سورة من سور القرآن الكريم - المنازل الرفيعة
عرفاء: مؤنث أعرف - أعرف بطرق المدينة - العرف بالشئ - مرتفعة - ضبع
غراء: طائر مائي أبيض الرأس - ما لها بياض في الجبهة - ما كان بجبهته غرة - بياض غر الفرس - نبت طيب الرائحة
(مصر أنتِ أغلى درة .. فوق جبين الدهر غرة)
عذراً إن كنت قد أطلت عليكم .. ولكن هذه الذكرى العطرة تجعلنا
نسترسل بدون توقف .. وإلى لقاء قريب إذا أذن وشاء الله.
اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا "محمد"
وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً وكن بنا وبوالدينا وبالمؤمنين رؤوفاً رحيم
فريق مصر أم الكون
خديجه حسين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق