تحميل تطبيق المدونه

الاثنين، 4 يونيو 2018

هو السيسى كان عمل لنا إيه رقم 26




"خد الفلوس وإجرى"
هذا مثل كان سائداً .. وربما بدأ يتغير إلى .. "خد الفلوس وإجرى ومصيرك حتيجى وحتتجاب"
طالعتنا وسائل الإعلام يوم 18 يونيو 2018 بخبر غريب .. مستريحة بأسوان من مركز "دراو" .. تستولي على 34 مليون جنيه من المواطنين بزعم استثمارها في توظيف الأموال بأرباح مضاعفة عن البنوك!!! .. تمكنت من إقناع العشرات من أهالي المركز لجمع أموالهم واستثمارها في شركات توظيف الأموال بحيث تعود إليهم بأرباح شهرية وسنوية أضعاف فوائد البنوك .. ثم بدأت تتهرب من سداد الأرباح المتفق عليها ثم إختفت في ظروف غامضة .. فحرر العشرات منهم بلاغات ضدها واتهموها بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم ووصل عدد القضايا التى رفعت ضدها ل 11 قضية نصب فصدر قرار بضبطها واحضارها ..
ولكن واحد منهم لم يكتفي بذلك .. فقرأنا في فبراير الماضي خبر أغرب .. بضبط أستاذ جامعي حاول سرقة محل ذهب ذو علاقة وطيدة بقضية مستريحة دراو متخفياً بالنقاب!!! .. واتضح أنه كان أحد ضحاياها حيث أنها أقنعته بإيداع كل أمواله وثروته بين يديها التى حصدها من عمله طوال السنوات الماضية لكى تتضاعف ثروته لملايين!!! .. وثروته التى سلمها لها قدرها مليون ونصف مليون جنيه .. الأستاذ الجامعى أصيب بصدمة شديدة بعد هروبها فلم يكتفي بتقديم البلاغ .. وقرر الإنتقام واستخدام حيلة لإسترداد أمواله فإرتدى النقاب ليخفي ملامحه وتوجه لمحل ذهب يمتلكه زوج شقيقة المتهمة وكان بيده سلاح أبيض وأشهره في وجه صاحب المحل بدافع التهديد وسرقة عدد من المشغولات الذهبية لإسترداد أمواله .. إلا أن صراخ صاحب محل الذهب أنقذه من الأستاذ الجامعي بعد أن تمكن أهالي المنطقة من القبض عليه وتسليمه للأجهزة الأمنية .. وأخيراً تم ضبط المتهمة النصابة ..
ومن ثلاثة أيام قرأنا أنه تم إلقاء القبض على مستريحة جديدة بالغردقة استولت علي مليون وربع مليون جنيه من مواطنين بغرض توظيفها !!!
وكذلك الموظف الذى يعمل في لجنة المساعدات الإنسانية بمؤسسة "مصر الخير" والذى كان قد تسلم مليون و23 ألفاً و100 جنيه لتنفيذ قرارات اللجنة لتقديم المساعدات المالية للجهات والأشخاص المستفيدين من تلك القرارات منها مستشفي القصر العينى .. إلا أنه إختلس المبلغ لنفسه بدون وجه حق وقام بتسويته بمستندات مزورة .. وقام محامى المؤسسة بإبلاغ الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق معه .. ونشر ذلك فى 9/7/2017
ولا ننسي قضية الرشوة لقيادات بوزارة التموين من عدة أيام واعترف ثلاثة منهم بالرشوة وطالبوا بالاستفادة من المادة 107 مكرر من قانون العقوبات التى تعفى الراشي والوسيط من العقوبة!!!
والسؤال ما السبب في كل تلك الجرائم؟؟؟!!! .. مؤكد عدة عوامل منها طمع الإنسان وغياب الضمير وخيانة الأمانة وأكل أموال الغير بالباطل ومحاولة الهروب من الطرق الشرعية .. الخ .. واتباع أى طريقة من طرق الفساد .. ولكن ظهور المرأة في عدد من هذه الجرائم ظاهرة يجب دراستها ..
{يَا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُم تَعْلَمُونَ} (27) (الأنفال) .. من "القرآن الكريم".
{وأما التقوى مع القناعة فهى تجارة عظيمة} .. (تيموثاوس) الأولي 6:6 من "الكتاب المقدس"
ومن الوصايا العشر التى وردت في "سفر الخروج" فى "التوراة" التى قام سيدنا "موسي" عليه السلام .. بنسخها من الألواح الحجرية ..
جاء بالوصية (6): لا تَقْتُل
وبالوصية (8): لا تَسرق
وما جاء معناه في سورة (الأعراف) بالآيتين 145 و 146
أى أن كل الأديان السماوية تدعو لعدم إرتكاب الجرائم وأن يبتعد الإنسان عن السرقة والنصب والاحتيال وخيانة الأمانة والقتل وهوى النفس وكل أنواع الفساد ..
ولابد أنك عزيزى المصرى تتذكر أن البنوك لم تكن تفتح أبوابها إلا من كان يسمى برجل الأعمال أو من هم من أهل الحظوة والمقربين ويتم إقراضهم بأموال المودعين بدون أخذ الضمانات المناسبة والكافية .. وكم من هؤلاء لم يسددوا ما إقترضوه أو أخذوا قرض بضمان أراضي أخذوها من أراضي الدولة بأسعار بخسة لإقامة مشاريع .. فإذا بهم يقسمونها ويبيعونها أراضي مبانى أو مسمى المشاريع الزراعية والصناعية في الأوراق نجدها منتجعات ويبيعون الوحدات بها بالملايين .. الخ
وأذكر واقعة أن إحدى السيدات من حوالى 15 سنة توجهت لأحد البنوك لفتح حساب جارى حتى يستطيع إبنها الذى سافر للخارج للعمل بعد أن دفعت له كل ما تملك واستدانت ليدفع لمكتب التشغيل للحصول على عقد عمل وثمن تذكرة الطائرة .. أن يرسل لها على دفعات بعد عمله بالدولة التى سافر إليها لتسديد الديون .. فتعامل معها موظفوا البنك بطريقة فيها تعالي لبساطتها وتأثرت من ذلك .. وصدمت عندما اشترطوا لفتح الحساب أن تدفع في هذا الحساب 500 جنيه ..
وعرض هذه النماذج من الجرائم لها علاقة بملف الانجاز الذى نعرضه اليوم .. وقد بدأ تنفيذه ولكن يتم ببطء .. والرئيس هو من اهتم به وألقي ضوء الاهتمام والفعل عليه .. بسبب بعض العوائق من بعض المؤسسات .. وبسبب قلة الثقافة المالية لدى المواطنين
ولكن يجب عرض بعض المعلومات الهامة بخصوص الاقتصاد الغير رسمى
-----------------------------------------------------------------------
بالسوق المصرى لنربط ما سبق بما هو آت:
-----------------------------------------
1-
أن 47 ألف مصنع بئر سلم لم يستخرجوا سجلاً صناعياً وذلك فى إطار الاقتصاد غير الرسمى حسب دراسة أعدها اتحاد الصناعات
2- 8
ملايين مواطن يعملون في 1200 سوق عشوائي إضافة للباعة الجائلين
3- 2.4
تريليون جنيه قيمة عقارات غير مسجلة
4- %60
من حجم الاقتصاد الكلي وتعاملاته السنوية تتجاوز ال 2.2 تريليون جنيه وذلك حسب آخر احصائيات البنك الدولي
* تشير الدراسات أن 38% من البالغين حول العالم خارج الأنظمة المصرفية وغالبيتهم في دول جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا
* 75% من الفقراء لا يتعاملون مع المصارف بسبب ارتفاع التكاليف وبُعد المسافات والمتطلبات المرهقة لفتح حساب مالى
*2.5 مليار نسمة حول العالم لا يحصلون على خدمات مالية رسمية
* لا يدخر سوى 25% من البالغين في العالم الذين يكسبون أقل من دولارين للفرد في اليوم
وأذكرك يا #مصرى .. بمؤتمر عقد من 13 حتى 15 سبتمبر 2017 بشرم الشيخ .. مؤتمر "الشمول المالي" .. الذى نظمه التحالف الدولي للشمول المالي بالتعاون مع .. (Global Policy Forum) .. مع البنك المركزى المصرى بحضور 800 من نحو 95 دولة لمناقشة أحدث سياسات "الشمول المالي" وأنشطته على مستوى العالم ..
ما أهمية استضافة مصر لهذا المؤتمر؟
------------------------------------
تأكيداً على إتخاذها خطوات جادة في سبيل تحقيق برنامج الإصلاح الإقتصادى كذلك تأكيداً على اهتمام مصر بتطبيق مبدأ "الشمول المالى"
ومن كلمة الرئيس #السيسي في هذا المؤتمر .. "إن ما يحدث في #مصر خلال هذه الفترة غير سابق له الحدوث ويخوض الشعب معركتين في غاية الأهمية وهما الإرهاب ونقوم بها نيابة عن العالم بأكمله إلى جانب معركة التنمية" ..
كما صرح بالآتى: .. "إن الشمول المالي هدف مصر الإستراتيجى" .. "وأن بلاده تتطلع لكى تصبح دولة متميزة في مجال الشمول المالى لعلاقته القوية بتحقيق الإستقرار المالي والنمو الإقتصادى بما يشارك في تقلص الاقتصاد غير الرسمى والتخلص من العقبات التى تحول دون أن تصل للخدمات المالية الرسمية .. وقال .. أنهم قد نجحوا في محاصرة سوق العملات خارج النظام المصرفي مما ساعد فى تحفيز امكانيات وموارد بنوكنا"
فما هو مفهوم ومعنى "الشمول المالي"؟
------------------------------------
وقتها كثير منا حاول أن يعرف معناه ووجدنا أنه له عدة تعريفات سأذكر بعضها لإيصال ما يعنيه ..
* (إتاحة فرص مناسبة لجميع فئات المجتمع سواء مؤسسات أو أفراد لإدارة أموالهم ومدخراتهم ومشاريعهم بشكل سليم وآمن عن طريق توفير خدمات مالية مختلفة من خلال القنوات الشرعية "المصارف والبنوك" ومؤسسات أخرى غير مالية متعاونة معها بأسعار مناسبة للجميع ويكون سهل الحصول عليها بما يضمن عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية التى لا تخضع لأية رقابة وإشراف - والتى من الممكن أن تعرضهم لحالات النصب أو تفرض عليهم رسوماً مبالغاً فيها).
* (
تقديم خدمات بنكية للشرائح المجتمعية التى لا توجد لها تعاملات بنكية خاصة الشرائح منخفضة الدخل بحيث تتناسب مع احتياجاتهم بإبتكار منتجات مالية جديدة تعتمد على الإدخار والتأمين ورسائل الدفع وليس فقط الإقتراض والتمويل وتخفيض الرسوم والعمولات غير المبررة المفروضة على العملاء وكذلك مراعاة ظروف الغلاء وعدم إثقالهم بالقروض والاهتمام بشكاوى العملاء والتعامل معها بكل حيادية .. وأن يحصل على كافة المعلومات اللازمة وأن يعامل معاملة عادلة وبشفافية في كل مراحل التعامل وتوفير خدمات استشارية اذا احتاج إليها العميل)
* (
إدخال وإدماج الفئات التى يطلق عليها مُهَّمشة مالياً أو من ذوى الدخل المالى المنخفض الذى لا يسمح لها بالإنخراط في عمليات النظام المصرفي والعمل مع الجهاز المصرفي من خلال منظومة العمل الرقمية بإستخدام المحمول .. بمعنى إستخدام جميع التعاملات المالية بطريقة إلكترونية)
* (
أن يجد كل شخص أو مؤسسة في المجتمع كافة المنتجات المالية المناسبة لإحتياجاته ومنها مثلاً:
حسابات التوفير - حسابات جارية - خدمات الدفع والتحويل - التمويل والائتمان وغيرها من المنتجات والخدمات المالية المختلفة والتى يجب أن تقدم عبر القنوات الشرعية مثل: البنوك وهيئة البريد والجمعيات الأهلية ويجب أن تقدم بأسعار مناسبة للجميع وسهولة الحصول عليها .. ويجب أن تراعى حماية حقوق المستهلك حتى نضمن عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية .. التى لا تخضع لآلية رقابة واشراف والتى غالباً تعرضهم لحالات نصب .. أو تفرض عليهم رسوم مبالغ فيها)
كيف يمكن توعية الفئات المستهدفة بنظام الشمول المالى؟
------------------------------------------------------
يجب وضع استراتيجية وطنية لرفع مستويات التعليم والتثقيف المالى للفئات المستهدفة ورفع الوعى المالي لدى مالكى ومديرى "المشروعات المتوسطة والصغيرة" ومراعاة فئة خبرات المستهلكين (العملاء) الجدد فيما يتعلق باستخدام الخدمات المالية وإطلاق برامج للتوعية المالية بكيفية إتخاذ القرارات المالية التى تلائم احتياجاتهم.
ما هى الجهات المنوط بها تطبيق الشمول المالى؟
----------------------------------------------
البنوك المركزية للدول هى الداعم الرئيسي لتطبيق مبدأ "الشمول المالى" عن طريق وضع قواعد وتشريعات لتيسير إجراءات المعاملات المصرفية بكافة أشكالها والموافقة على اتاحة خدمات مالية مبسطة مثل استخدام الهاتف المحمول في العمليات الالكترونية.
كيف يمكن تطبيق الشمول المالي على أرض الواقع؟
-------------------------------------------------
يحتاج الشمول المالي توجه عام من الدولة للوصول إلي هذا الهدف ويستلزم ذلك إجراء دراسات حول الخدمات المالية المتاحة فعلياً ومدى مناسبتها مع مختلف فئات المجتمع كذلك الخدمات التى يجب تطبيقها مستقبلاً.
وكان السيد الرئيس قد خصص عدة مليارات من الجنيهات بالبنوك لكى يقترض منها الشباب بفائدة منخفضة 5% لكى يقيموا مشاريع لهم "الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر" .. مع دراسة الجدوى والضمانات .. فتلاحظ أن ما تم سحبه لا يتناسب مع نسبة بطالة الشباب وبالبحث إتضح أن البنوك لا تقرض إلا لرجال الأعمال والعملاء المعروفين لهم .. أما باقي الشباب فوضعوا أمامهم العراقيل حتى لا يحصلوا على القرض اللازم .. وحدثت تدخلات عدة مرات للتيسير .. ولا ننكر أن بعض الشباب أساؤوا استخدام القرض ولم يستطيعوا السداد .. ولكن هذا لا يعنى تعقيد الإجراءات مع الجميع من العملاء الجدد
ولكن بدأ الشمول المالي يؤتى بعض الثمار .. مثل مشروع "مستورة" بقروض صغيرة ميسرة .. فتم إدخال فئات كانت مهمشة ضمن منظومة البنوك ..الخ .. وتحسنت الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية لهن ولأسرهن .. وبالتالى خفض معدلات الفقر وتحسين توزيع الدخل ورفع مستوى المعيشة
وبسبب المتابعة المستمرة من السيد الرئيس ورئيس البنك المركزى استخدمت بعض البنوك سياسة طرق الأبواب لبعض القرى المستهدفة لكى يفتح الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة المستهدفون حسابات بدون مصاريف إدارية وبذلك يتم استكمال قاعدة البيانات .. الخ .. لأن فتح الحساب نقطة إنطلاق نحو تعميم الخدمات المالية .. وهكذا
(وَاصبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)
كذلك دخول البنوك كمقرض للشباب الذين يتحصلون على شقق فى مشاريع الإسكان الإجتماعى للدولة بحيث يدفع الشاب الأقساط للبنك بعد أخذ الضمانات اللازمة للسداد .. الخ
ومن التيسيرات التى قام بها بنك القاهرة على سبيل المثال فى اطار الشمول المالى .. فتح حساب جارى بالعملة المحلية والأجنبية وحرية الايداع والسحب على مدار اليوم وامكانية اصدار دفتر شيكات وفتح حسابات بأسماء مشتركة أو أسماء الأبناء القصر بالإضافة لإمكانية تحصيل الشيكات والكمبيالات وسداد الفواتير والالتزامات وعمليات التحويل وقبول الحساب لتحويل المعاشات والرواتب .. الخ
ويجى شوية ناكرين لخير بلدهم ومجهود قيادتهم يقولوا
وإليك رابط لفيديو عن مفهوم الشمول المالى وفوائده وكيف يمكن تنفيذه في مصر مدته 14:17 دقيقة
نجد أن المقصود الاقلال من مخاطر النصب والاحتيال وادخال كل الاقتصاد في الاقتصاد الرسمى ومنع غسيل الأموال ومنع تمويل الارهاب وتجارة المخدرات .. الخ .. تحت أعين المؤسسات لسلامة وأمان المواطن وحماية الأمن القومى

الأستاذه خديجه حسين 

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبا جميعا،
    اسمي السيد روجار سيم. اعيش في عمان وانا رجل سعيد اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مقرض ينقذني وعائلتي من وضعنا السيئ ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض له ، لقد أعطى السعادة لي ولعائلتي ، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 300 ألف دولار لأبدأ حياتي كلها لأنني أب أعزب ولدي طفلين ، قابلت هذا المقرض الصادق الذي يخشى الله من الرجل الذي ساعدني في الحصول على قرض بقيمة 300000.00 دولار ، فهو رجل يخشى الله ، إذا كنت بحاجة إلى قرض وأنت سوف يسدد القرض ، يرجى الاتصال به وأخبره أن (السيد ، Rugare Sim) يحيلك إليه. تواصل مع السيد محمد كرين عبر البريد الإلكتروني: (arabloanfirmserves@gmail.com)


    استمارة معلومات طلب القرض
    الاسم الأول......
    الاسم الأوسط.....
    2) الجنس: .........
    3) مبلغ القرض المطلوب: .........
    4) مدة القرض: .........
    5) الدولة: .........
    6) عنوان المنزل: .........
    7) رقم الجوال: .........
    8) عنوان البريد الإلكتروني ..........
    9) الدخل الشهري: .....................
    10) المهنة: ...........................
    11) ما هو الموقع الذي اتصلت به هنا عنا .....................
    شكرا مع اطيب التحيات.
    Email arabloanfirmserves@gmail.com

    ردحذف

رحلة القطار 5

  لبرهه كانت كل علامات الإرتباك والخوف تظهر على ملامح وجه أنجى ونظرت نحو الصوت فكانت مفاجئتها أن محدثتها هى مديحه صديقتها   أخص عليكى خض...