تحميل تطبيق المدونه

الجمعة، 29 يونيو 2018

هو السيسى كان عمل لنا إيه رقم 28


                        


جاء في الأثر عن سيدنا "الفاروق عمر بن الخطاب" - رضي الله عنه - قوله "ويلك يا عمر لو أن بغلة تعثرت فى العراق لسُئِل عنها عمر لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق؟"
عبارة تهتز لها القلوب في حدتها وصرامتها وتخشع لها الجوارح إن تأملنا كلماتها ومعناها العميق في إخلاصها وأمانتها .. مقولة لو استشعرها وطبق مفاهيمها كل مسؤول لشعروا بعظم الأمانة التى كان يحملها جيل الصحابة في أدق التفاصيل .. أعيدها مرة أخرى .. لو .. وأقولها من باب الرجاء والتمنى وليس من قبيل فتح باب الشيطان ..
وهل تعلم يا ابن الخطاب أن بغلة العراق والعرب وإنسانها يموتون كل يوم!!!
قد تقول يا #مصرى .. هل سنقلب ملف الإنجازات لدينى .. ولكن كلنا يعلم أن كل الأديان السماوية تدعو إلى الصفات والأخلاق الحميدة التى يجب أن نتحلى بها في حياتنا ومعاملاتنا قدر ما نستطيع وخاصة المسؤول عن الرعية .. [الدين المعاملة]
دعونا نستكمل ملف "الطرق والكبارى" .. كثيراً ما نسمع عبارة "البنية التحتية"
فما هى البنية التحتية؟
-------------------- *
هى أى شئ يلزم للحياة اليومية أى كل شئ يستخدم بشكل يومى.
*
كذلك هى الهياكل التنظيمية اللازمة لتشغيل المجتمع من مشروعات وخدمات ومرافق (طرق - جسور"كبارى" - أنفاق - موارد مياه - الصرف الصحى - شبكات الكهرباء والاتصالات .. الخ)
*
المكونات المادية للأنظمة المترابطة التى توفر السلع والخدمات الضرورية اللازمة لتمكين واستدامة وتحسين ظروف الحياة المجتمعية.
بلغ ما تم إنشاؤه وتطويره من طرق في السنوات القليلة الماضية حوالى 7آلاف كيلومتر بتكلفة إجمالية تخطت 85 مليار جنيه وما يقرب من 900 كوبرى تكلفتهم حوالي 25 مليار جنيه.
"الجسور" تعبير يستخدم غالباً في الدول العربية وبعض الأماكن في #مصر وخاصة في المناطق الريفية .. ومن المعروف أن "الكوبرى" جسر يُعْبَر عليه .. والجمع كبارِِ .. bridges .. وأحياناً يطلق عليها "قنطرة".
نعلم أن كل شخص يكون متخصصاً غالباً فى مهنة ما أو فى فرع من فروع العلوم .. فلا يجب أن يكتفي بذلك .. لكن لابد أن يكون الإنسان مثقفاً ولا يكتفي بأن يكون متعلماً فقط .. وخاصة في هذا العصر الذى نعيشه وبه حالة انفجار وزخم معلوماتى .. وقد قال "توماس هنرى هوكسلى": حاول أن تتعلم شيئاً ما عن كل شئ وكل شئ عن شئ ما.
ما أهمية "الكبارى" (الجسور)؟
---------------------------
تستخدم للعبور من مكان لآخر بينهما عائق قد يكون مائي أو أرض وعرة أو منطقة شديدة الانخفاض أو جزر منعزلة .. فتربط بين أماكن لم يكن بينها إتصال أو الوصول إليها كان صعباً .. كما أنها تساعد على إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة تساعد على تخفيف الزحام عن مناطق تعانى من تكدس سكانى .. و تسهل التجارة والسياحة .. وتقلل من الإختناقات المرورية .. مما توفر للمواطن الوقت والجهد والمال وكذلك الصحة لما يتعرض له من إنفعالات من هذه الإختناقات المرورية .. الخ .. يتم إنشاؤه بالخرسانة المسلحة أو الصلب أو الخشب أو الحبال .. الخ .. أو بخليط من إثنين منهم أو أكثر .. وللجسور (الكبارى) أهمية خاصة في الحروب حيث أن الجسر هو هدف إستراتيجى يجب حمايته مهما كلف الأمر .. وأحيانا يتطلب الأمر تفجير الجسور (الكبارى) حتى لا تمر عليها القوات الغازية أو لمنع وصول الإمدادات للعدو .. كما تستخدم الجسور (الكبارى) في مد خطوط السكك الحديدية وحمل وتمرير كابلات الكهرباء وأنابيب المياه العذبة وخطوط النفط (البترول) والغاز والصرف الصحى.
وللتعرف على أنواع الكبارى (الجسور) نجد أن لها عدة تقسيمات ..
*
فمنها ما يتم حسب الإستخدام إلى: (كبارى سيارات ومشاة - كبارى سكك حديدية - جسور مشاة فقط - جسور خطوط الأنابيب - كبارى مؤقتة)
*
ومنها ما يتم حسب مواد البناء إلى: (خشبية - خشبية معدنية - حجرية وتتميز بالأقواس التى تشكل الأساس الذى يحمل متن الجسر "تعرف بالجسور الرومانية" - الخرسانية - الخرسانية المصبوبة بالموقع - الخرسانية سابقة الصب - خرسانية مصبوبة بالموقع سابقة الإجهاد - خرسانية سابقة الصب سابقة الإجهاد - جسور الجمالونات المعدنية - جسور الكمرات المعدنية - جسور خرسانية ومعدنية - جسور معدنية معلقة - جسور خرسانية معلقة)
*
ومنها ما يقسم حسب الشكل إلى: (جسور مستقيمة ظهرية "أى ظاهرة" - جسور منحنية ظهرية - جسور مستقيمة نفقية - جسور منحنية نفقية)
*
ومنها ما يقسم حسب التصميم إلى: (جسور عائمة - جسور معلقة - جسور مغطاة - جسور العارضات - جسور الصندوقة "وهى الجسور ذات الطابقين")
وكما ذكرنا في المقال السابق العديد من مشاريع الطرق والكبارى .. نستعرض عدد آخر منها اليوم:
- 1 -
محور كوبرى بنى مزار العلوى:- يعد من أهم مشروعات الوجه القبلي ليربط الشرق بالغرب ويمتد من مدينة "رأس غارب" بمحافظة "البحر الأحمر" مروراً بعرض الصحراء الشرقية ليمر بالنيل ويشمل المحور كوبرى على النيل وكوبرى على السكة الحديد أعلى الطريق الزراعى وكوبرى علي طريق القاهرة-أسوان الصحراوى .. كذلك أعمال رصف المداخل والربط بين الكبارى بطول 11 كيلو متر وتنفيذ ستة أنفاق مشاة موزعة بطول المحور لتحقيق السلامة وتأمين التحركات لأبناء المنطقة.
- 2 -
إنشاء ورصف طريق توشكى أرقيم:- يبلغ طوله 110 كيلومتر لزيادة حركة التبادل التجارى بين "مصر" و"السودان" وتسهيل سفر المواطنين بين البلدين بالإضافة لكونه الطريق المكمل لطريق "أسوان أبو سمبل" وذلك إلى جانب تطوير وتوسيع كوبرى "مطار الأقصر الدولى الجديد" وازدواج الكوبرى بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه بطول 300 متر وعرض 12.5 متر لتحقيق السيولة المرورية وإلغاء التقاطعات الأرضية وتسهيل حركة الوفود السياحية من المطار إلى قلب المدينة والعكس.
- 3 -
وكان السيد الرئيس في إحدى الاحتفالات بإفتتاح مجموعة مشاريع أعطى إشارة البدء لإنشاء كوبرى العباسة العلوى بمحافظة الشرقية والذى أنشئ بطول 1850 م لحل المشاكل المرورية المعقدة بجوار كوبرى العباسة المتحرك وتحقيق السيولة المرورية والقضاء على تقاطعات طرق "الزقازيق-بلبيس" و "الزقازيق-الإسماعيلية" و "بلبيس-الإسماعيلية" لتحسين التدفق المرورى وحركة النقل.
- 4 -
كوبرى "المحمودية" المتحرك ب "البحيرة" والذى أنشئ لتخفيف الضغط على كوبرى المحمودية القديم واستيعاب الكثافة المرورية على طريق "المحمودية-دمنهور" وربطه بطريق "المحمودية-رشيد" ورفع كفاءة طريق "الإسكندرية- مطروح الساحلى" حيث تم عمل الصيانة الوقائية في المسافة من "فوكة" إلي "مطروح" بطول 60 كيلومتر مزدوج وعرض 11 متر لكل إتجاه مع وجود جزيرة في منتصف الطريق لتنشيط حركة السياحة في تلك المناطق والمساهمة فى توسيع الطريق القديم لإستيعاب الطاقة المرورية التى تصل لأكثر من 135 ألف سيارة يومياً.
* وقد اسْتَنَّ الرئيس #السيسي سُنَةً حَسَنَة وهى .. عدم افتتاح مشروع إلا وقد تم الانتهاء منه .. وليس مجرد وضع حجر أساس وانتهى الأمر وأخذ الصور كما كان يحدث فى سنوات حكم من سبقوه .. فنرى بأعيننا المشاريع حقيقة واقعة .. كما أنه يتابع بنفسه تنفيذها ومواعيد الإنجاز وطريقة إجازة إستلامها قانونياً.
*
كذلك يتم إفتتاح عدة مشاريع فى المرة الواحدة ونشاهدها معه عبر (الفيديو كونفرانس) تلك الوسيلة الأمثل التى اعتاد عليها الرئيس (السيسي) استخدامها فى إفتتاح المشروعات الجديدة .. لقدرتها على توفير الوقت والجهد وكذلك تكلفة الإنتقال بين المحافظات لإفتتاح المشروعات المختلفة حيث يمكن من خلالها التفاعل مع الأشخاص وجهاً لوجه.
ويجى شوية موتورين مدفوعين بدولارات أو أفكار مضللة يقولوا
عزيزى (المصرى) .. دعنا نسمى مقال اليوم "الطرق والكبارى (ب)" .. حيث أن الطرق والكبارى من الإنجازات الممتدة غير المنتهية فى إطار خطة الدولة (2030) .. وعليه أعدكم أن نستكمله على فترات حتى نستطيع تناول ملفات أخرى من الإنجازات إذا كان لي عمر ونصيب في ذلك بمشيئة الرحمن.
وأترككم مع رابط لفيديو مدته 4:37 دقيقة لافتتاح الرئيس ل 19 مشروع جديد في مجال الطرق واكبارى والخدمات العامة قامت بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة



مقال للعملاقه خديجه حسين



هناك 4 تعليقات:

  1. تحيا مصر عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته .

    ردحذف
    الردود
    1. أبقى أكتب أسمك من فضلك علشان أعرفك

      حذف
  2. تحيا مصر عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته .

    ردحذف
  3. مزيد من الرقى واالتقدم يالا يابلد تحيا أم الكون

    ردحذف

رحلة القطار 5

  لبرهه كانت كل علامات الإرتباك والخوف تظهر على ملامح وجه أنجى ونظرت نحو الصوت فكانت مفاجئتها أن محدثتها هى مديحه صديقتها   أخص عليكى خض...