تحميل تطبيق المدونه

الأربعاء، 16 مايو 2018

هو السيسى كان عمل لنا إيه رقم 25




(وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِن خَيرِِ تَجِدُوهُ عِندَ اللهِ إِنَّ اللهَ بِمَا تَعمَلُونَ بَصِيرُ) (110 من سورة البقرة).
(طُوبَى لِلَّذِى يَنظُرُ إِلى المَسْكِينِ فِى يَوْمِِ الشَّرِّ يُنجِّيهِ الرَّبُّ) (سفر المزامير 1:41).
(طُوبَى للذى ينظر إلى المسكين) (مزمور 1:41)
*إنه ليس مقال دينى .. لكنه بمناسبة هذه الأيام المباركة ..
*لكنها آيات من كتب الله سبحانه وتعالى من "القرآن" و"الإنجيل" و"التوراة" على الترتيب .. التى توصى بأن ما تملكه هو مال الله لك فيه نصيب ولغيرك فيه نصيب .. وإن تغيرت الأسماء والنوعيات لهذا النصيب من كتاب لآخر .. ولكنها جميعاً حق وواجب دينى أياً كان هذا الدين بما يضمن التكافل بين أفراد المجتمع ..
*في 24 يونيو 2014 أعلن الرئيس المصرى "عبد الفتاح السيسي" عن تنازله عن نصف راتبه البالغ 42 ألف جنيه تعادل 5900 دولار - وقتها - كذلك عن نصف ما يمتلكه من ثروة لصالح #مصر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مطالباً المصريين ببذل الجهد والتكاتف خلال هذه المرحلة ..
*وفي 1 يوليو 2014 أعلنت رئاسة الجمهورية عن تدشين صندوق (تحيا مصر) تفعيلاً للمبادرة التى سبق وأن أعلنها الرئيس بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد وأصدرت الرئاسة بياناً قالت فيه .. أن ذلك يأتى تقديراً للحظات الدقيقة التى يمر بها الوطن وما يصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة استدعت مشاعر المصريين الايجابية تجاه الوطن بحتمية العبور بمصرنا الحبيبة إلى آفاق المستقبل الواعد الذى يليق بعراقة ماضيها وتضحيات أبنائها وما يواجهها من تحديات على كل المستويات ولا سيما على الصعيد الاقتصادى ..
*تم إنشاء حساب بالبنك المركزى المصرى تحت رقم 037037 لتلقي مساهمات المصريين فى الداخل والخارج بجميع البنوك المصرية لحساب الصندوق .. وتقرر أن يكون الصندوق تحت الإشراف المباشر من رئيس الجمهورية ..
*تم استعراض 5 برامج اقتصادية واجتماعية لتوظيف تبرعات المصريين لصالح المشروعات القومية:
1-
إنشاء شركة قابضة بإسم الصندوق للحفاظ على إستدامة المشروعات والاستثمارات وأوعية إدخارية لإستدامة التبرعات.
2-
تبنى الصندوق فكراً جديداً لتشجيع الشباب على إقامة شركات خاصة بهم ودخول سوق العمل بقوة.
3-
بالعلاقات التكاملية مع وزارة الصحة نجح الصندوق في القضاء علي قوائم الانتظار للعلاج على نفقة الدولة الخاصة لفيروس سي
4-
حل مشكلة (أطفال بلا مأوى) لأن النسيج المجتمعى هو الضمان الأول لنجاح أى حلم تنموى للوطن.
*في 7 يوليو 2014 تبرع المواطن المصرى "عبد الفتاح السيسي" لصندوق (تحيا مصر) بنفسه في البنك الأهلى المصري فرع مصر الجديدة .. وقامت السيدة قرينته بالتبرع أكثر من مرة ..
*تفاعل عدد من رجال الأعمال مع المبادرة وتجاوزت مساهماتهم استجابة لدعوة الرئيس للمساهمة في صندوق (تحيا مصر) لإنعاش الإقتصاد الخمسة مليارات جنيه .. أعلنوا ذلك خلال إفطارهم مع الرئيس في قصر الإتحادية يوم 13 يوليو 2014 عن مساهمتهم بمبالغ مالية كبيرة وحصص بنسب من الأسهم التى يمتلكونها في شركاتهم بجانب إنشائهم شركات متخصصة في البنية التحتية والخدمات المكملة للمشاريع المعتمدة في خطط التنمية الاقتصادية .. وأول من بادر بالمساهمة قواتنا المسلحة ..
- القوات المسلحة .. مليار جنيه
-
شركات أوراسكوم وعائلة ساويرس .. 3 مليارات جنيه
-
المهندس محمد الأمين .. 1.2 مليار جنيه
-
عامر جروب .. 500 مليون جنيه
-
البنوك المصرية .. 300 مليون جنيه
-
محمد فريد خميس .. 30 مليون جنيه
-
أحمد أبو هشيمة .. 100 مليون جنيه
-
أحمد بهجت .. 30% من الأسهم المملوكة له بشركاته
-
أيمن الجميل .. 150 مليون جنيه
-
محمد أبو العينين .. 250 مليون جنيه
-
حسن راتب .. 155 مليون جنيه
-
صلاح دياب .. 6.5 مليون
-
شركة جهينة .. 50 مليون جنيه
-
الاتحاد العام لنقابات عمال مصر .. 5 مليون جنيه
-
د. نوال الدجوى .. 20 مليون جنيه
-
البنك العربي الأفريقي الدولى .. 20 مليون جنيه
-
شركة مصر القابضة للتأمين .. 25 مليون جنيه
-
المهندس علاء السقطى رئيس جمعية مستثمرى بدر عن تأسيسه شركة برأس مال 200 مليون جنيه .. لتنفيذ خطط الدولة في البنية التحتية من مشروعات غاز وترفيق أراضي وخدمات بمدينة بدر تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة
*فى يوم 29/12/2017 فتح صندوق (تحيا مصر) باب التقدم للحصول على سيارات ربع نقل حمولة 1.5 طن تنفيذاً لمبادرة الرئيس لتمكين وتشغيل الشباب ودعمهم في إيجاد فرص عمل وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة .. كان ذلك من نهاية شهر ديسمبر حتى 4 يناير 2018 في 16 محافظة مع التركيز مع المحافظات الحدودية والصعيد وتم تحديد الخط الساخن 16733 ليتواصل من خلاله من يريدون الحصول عليها ..
*فى 16 فبراير 2018 استعرضت اللجنة التنفيذية لصندوق (تحيا مصر) برئاسة الدكتورة "سحر نصر" وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى .. إجمالي التبرعات وصلت 7.5 مليار جنيه وموقف استثمار الصندوق في عدد من الشركات والمشروعات التنموية .. والهدف وضع حلول جذرية للقضايا والظواهر الاجتماعية التى تؤرق حياة فئات كثيرة من المصريين مثل:
(علاج فيروس سي):
--------------------
بعد القضاء على قوائم الانتظار يتم الآن عمل مسح طبي في العديد من المحافظات والقطاعات للكشف عن الاصابة بالفيروس ومن يتم التأكد بإصابته يتم علاجه على الفور .. واتخذت القوات المسلحة مبادرة أن يتم علاج أى شاب يثبت اصابته بالفيروس أثناء الكشف الطبي الخاص بالتجنيد لأن القوات المسلحة تعتبر الشباب ثروة قومية للوطن .. وقد شرحت عن هذا الملف بالتفصيل كأحد إنجازات الرئيس في المقال رقم (16) من هذه السلسلة .. لدرجة أن بعض الأجانب يأتون لمصر للعلاج من هذا المرض لسببين هروباً من قوائم الانتظار في بلادهم ولأن تكاليف العلاج ببلادهم باهظة .. بعد أن كانت (مصر) الأولي عالمياً فى معدلات الاصابة وبإرادة المصريين وقيادتها أصبحت (مصر) من أولي الدول في مكافحة الفيروسات الكبدية عبر برنامج شامل ومركز علاجى نموذجى وخطة متكاملة هدف لعلاج مليون مواطن وابتكار علاج محلى للقضاء علي الفيروس.
(الأطفال بلا مأوى):
-------------------
مشكلة هددت أمن واستقرار مصر على مدار عقود ولا ننسي كيف تم استغلالهم ودفعهم في المواجهات في مصيبة يناير 2011 ثم بعد ذلك تم استخدامهم من قبل عصابة الاخوان وغيرهم في أحداث محمد محمود والعباسية والاتحادية ورابعة .. وهؤلاء يعتبروا قنابل موقوتة في قلب المجتمع المصرى .. ولا ننسي مقال الجنرال .. Bahaa Elshamy.. في المقال رقم (6) من سلسلة (اللامعقول في عالم العقول) .. وكيف أن المخابرات الألمانية استغلت احدى جمعيات المجتمع المدنى والمنظمات عندما طلبت من سوزان مبارك بجمع أطفال الشوارع وقاموا بإنتقاء المتميزين منهم وتم تعليمهم بمربيات ومدرسين ألمان و .. أترك لكم الرابط حتى تستعيدوا ما جاء بهذا المقال الشارح والخطير ..



ولا ننسي أن الإخوان قد إتهموا وزير الدفاع "عبد الفتاح السيسي" أنه يريد أن يستغل هؤلاء الأطفال في مصانع القوات المسلحة وهذا ضد الإنسانية .. وشنت المنظمات الحقوقية هجوماً شرساً على القوات المسلحة وقتها .. "حنين يا إخوانى يا شيطان" .. وكان الفريق أول يعلم قصة المنظمة الألمانية واستغلالهم في الأحداث الدامية فأراد أن يرعاهم صحياً وسلوكياً وتعليمياً وتدريبياً ليكونوا مواطنين صالحين فاعلين في المجتمع .. فكنت ممن طالبوا الرئيس بعد إنتخابه في 2014 بفتح هذا الملف ثانية .. وقد كان .. أحد البرامج التى يرعاها الصندوق .. ولا ننسي أنها مشكلة مجتمعية نتيجة لعدد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية كالفقر والبطالة والعنف الأسرى والطلاق .. الخ .. ونتيجة لتزايد عددهم وطلب السيد الرئيس بحصرهم على مستوى الجمهورية فحسب احصاء قامت به وزارة التضامن عام 2014 وجد أنهم 16019 .. والدراسة وجدت أنهم يتركزون فى محافظات "القاهرة - الجيزة - القليوبية - المنيا - الشرقية - اسكندرية - السويس - بنى سويف - المنوفية" .. وبعض المنظمات الأجنبية تقول أنهم أكثر من ذلك فكيف عرفوا؟؟؟!!! ..
والتكلفة المخصصة لمشروع الحد من هذه الظاهرة 164 مليون جنيه .. يساهم الصندوق بمبلغ 114 مليون جنيه وتساهم وزارة التضامن ب 50 مليون جنيه .. وتساهم إدارة الأشغال العسكرية "الهيئة العربية للتصنيع" ب 80% من العربات المتنقلة التى ترعي هؤلاء الأطفال بالإضافة لتطوير عدد من دور الرعاية .. وكذلك جمعيات المجتمع المدنى ..
(تسديد ديون الغارمين والغارمات):
---------------------------------
قام الصندوق بتسديد ديون عدد من هذه الفئة وكذلك ضامنيهم والرئيس يتبنى هذا الملف أيضاً منذ كان وزيراً للدفاع .. وتحدثنا عنه بالتفصيل فى المقال رقم (17) من هذه السلسلة ..
(المشروعات الصغيرة للشباب):
------------------------------
وتتمثل في العديد منها مثل سيارات التاكسي لتمكين الشباب بإمتلاك وتشغيل 1555 سيارة أجرة في 10 محافظات .. ومشروع السيارات النقل 5 طن بواقع 350 سيارة .. وسيارات النقل زنة الطن ونصف طن .. ولا ننسي مشكلة فتاة العربة والتى فتحت مجالاً للعديد من الشباب بتقنين مثل هذه العربات للمأكولات لكثير من الشباب .. وهى خطوات منحت أملاً جديداً للشباب وساهمت في الحد من أزمة البطالة ..
(تنمية عمرانية):
---------------
برفع كفاءة بعض المنازل ب 126 قرية ل 4450 منزل على 6 مراحل كمنطقة العسال بشبرا .. ومنها أيضاً حى "الأسمرات" وغيرها استهدف بناء 425 وحدة سكنية تستوعب 19 ألف وحدة شاملة كافة المناطق الخدمية والترفيهية .. وتم توضيحها فى المقال رقم (14) من هذه السلسلة .. وساهم مع الصندوق عدة جمعيات منها جمعية الأورمان وبعض رجال أعمال لمشروع تطوير قرى الصعيد ونفذته ولا زالت تنفذه القوات المسلحة بتوفير المرافق والخدمات .. وإن كنت أتحفظ على بعض من أسماء هؤلاء رجال الأعمال الذين لهم توجهات مغايرة للدولة .. إذ يساهمون بالمحافظات الحدودية والصعيد!!!
الكوارث الطبيعية:
-----------------
وقد ظهر دور الصندوق وقرار القيادة السياسية فى كارثة الأمطار الشديدة في محافظتى الاسكندرية والبحيرة ثم كارثة السيول بالبحر الأحمر والغردقة وبعض محافظات الصعيد ..
مشروع الدعم الغذائى للأسر الأكثر احتياجاً والمشكلات البيئية:
----------------------------------------------------------
بالتعاون مع العديد من الجمعيات الأهلية مثل مصر الخير والأورمان .. الخ ..
*فى 7/5/2018 اجتمعت اللجنة التنفيذية للصندوق لمناقشة خطة عمل الصندوق في شهر رمضان ومتابعة آليات مبادرة مكافحة مسببات العمى كما تم عرض انجازات ومشاريع الصندوق .. وقد دعا الدكتور [على جمعة] المصريين لتوجيه زكاتهم في شهر رمضان لصالح الصندوق لتنمية المجتمع ..
وإليكم رابط فيديو مدته 2:13 دقيقة لبدايات الصندوق



مجلس أمناء صندوق (تحيا مصر):
--------------------------------
-
رئيس مجلس الوزراء .. المهندس / شريف إسماعيل
-
محافظ البنك المركزى المصرى .. السيد/ طارق عامر
-
فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر .. د/ أحمد الطيب
-
قداسة بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية .. البابا /تاوضروس الثانى
-
وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى .. السيدة / هالة السعيد
-
وزير المالية .. د/ عمرو علي الجارحى
-
وزير الاستثمار .. السيدة / سحر نصر
-
وزير التجارة والصناعة .. المهندس / طارق قابيل
-
وزير العدل .. المستشار / محمد حسام عبد الرحيم
يضم أعضاء مجلس الأمناء عدد من الشخصيات العامة .. واللجنة التنفيذية ترأسها الدكتورة / سحر نصر
وعلشان يحبطوك ويشككوك حتى في عمل الخير اللى بتحاول تعمله يقولوا لنا ..
وبعد كل ما تم تقديمه وتنفيذه يأتى خبر بأن .. صرحت البحوث الاسلامية بعدم جواز إخراج زكاتى الفطر والمال لصندوق (تحيا مصر)!!!
ومما لاحظته الأعوام الماضية وخاصة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان يزداد عدد المصريين الذين يساهمون فى صندوق (تحيا مصر) بالبنوك المصرية على رقم الحساب 037037 .. عملاً بفتوى الشيخ "على جمعة" ودار الإفتاء المصرية .. وبدافع وطنى مسؤول وشريف ..

الأستاذه / خديجه حسين 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رحلة القطار 5

  لبرهه كانت كل علامات الإرتباك والخوف تظهر على ملامح وجه أنجى ونظرت نحو الصوت فكانت مفاجئتها أن محدثتها هى مديحه صديقتها   أخص عليكى خض...