تحميل تطبيق المدونه

الثلاثاء، 9 أبريل 2019

هو السيسى كان عمل لنا إيه رقم 24


فى 28/6/2016 أبدى رئيس "فرونتكس" "الوكالة الأوربية لمراقبة الحدود" .. "فابريس ليجيرى" .. قلقه من تزايد عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول لأوروبا بحراً "مصر بدأت في التحول لبلد إنطلاق المهاجرين .. ألف عملية عبور على سفن مهربين مصريين والعدد في ازدياد" ..
ولا يجب أن ننسي مآسي مراكب الهجرة وما سببته من غرق وموت الكثير من الأطفال والشباب الذين حلموا ببريق أوروبا .. فكانت طريق الموت لحلم أوروبا ..
في نوفمبر 2016 أصدر الرئيس قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين بعد موافقة البرلمان عليه ضمن إستراتيجية مكافحة الظاهرة تتضمن "إنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والتنسيق مع الدول الساحلية وخاصة إيطاليا واليونان وليبيا وقبرص لتأمين الحدود الساحلية ومنع الهجرة غير الشرعية" .. وفى حديث للرئيس #السيسيصرح بأنه منذ سبتمبر 2016 لم يخرج قارب واحد من مصر باتجاه أوروبا ..
وكان ملف الهجرة غير الشرعية من ضمن إنجازات الرئيس في فترته الرئاسية الأولى وقال "إنه أولي اهتماماً بالغاً بملف الهجرة غير الشرعية الذى حصد أرواح المئات من شباب مصر غرقاً في رحلات الهجرة عبر البحر" "أنا مسئول عن هذا البلد أمام الله"
أشاد السفير الإيطالي "جيامبا كانتينى" في 16/1/2018 بالجهود المبذولة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ..
في فبراير 2018 أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود "فرونتكس" عن تراجع عمليات العبور غير الشرعية لحدود الاتحاد الأوروبى بنسبة 60% في 2017 مقارنة بالعام 2016
#مصر ..
تبنت استراتيجية شاملة للتصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية ..
1-
التدابير الأمنية والتشريعية .. حيث كانت مصر مركز لإعادة تهجير الهجرة غير الشرعية بوصفها أقرب نقطة انطلاق لأوروبا والمعضلة الأكبر كانت في الأفارقة والنازحين من الدول التى بها الصراع "ليبيا وسوريا واليمن" ويمرون بمصر كمعبر لإيطاليا ..
2-
محاربة الإرهاب مع الهجرة غير الشرعية ..بمراقبة السواحل وغلق منافذ مراكب الهجرة غير الشرعية والتصدى لسماسرة الهجرة حيث أحكم رجال أجهزة الأمن وخفر السواحل وحرس الحدود السيطرة على كل المنافذ البحرية المصرية ..
3-
توفير فرص العمل .. ومن هذه الفرص المشروع الذى أخصه في مقال اليوم .. والذى وفر في انتهاء مرحلته الأولي 5000 فرصة عمل لمهندسين وفنيين وعمال كعمالة مباشرة بالإضافة ل 10000 كعمالة غير مباشرة ..
مشروع بركة "غليون":
----------------------
يعتبر أكبر مشروع سمكى في الشرق الأوسط وصديق للبيئة أى غير ملوث للبيئة .. ببرج مغيزل - مطوبس - كفر الشيخ .. تخدم قرى "أبو خشبة" و"الجزيرة الخضراء وبركة غليون بمركز مطوبس" .. وهذا المشروع تم إقامته للقضاء على الهجرة غير الشرعية لهذه المحافظة وأخرى .. والقضاء على الفجوة الغذائية في مجال الأسماك بمصر .. ومحاربة الصيد الجائر في البحار وصيد الزريعة ببحيرة البرلس .. والموقع استراتيجى بين ميناء الاسكندرية وميناء دمياط .. "شرق قرية الجزيرة الخضراء وشمالاً لقرية برج مغيزل علي نهر النيل فرع رشيد ببرج مغيزل"
وفر فرص عمل وقت الانشاء ل 6800 عامل ومن مهندسين وفنيين و1800 مُعدة وأعمال الحفر بلغت ما يعادل حجم 6 أهرامات من حجم الهرم الأكبر وحديد تسليح ما يعادل مرة ونصف حجم برج إيفل والمضخات كافية لملء 60 حمام سباحة كبير في ساعة واحدة .. وللتوفير في النفقات تم استخدام ما خرج من الحفر في بعض أماكن بالمشروع في الردم في أجزاء أخرى من المشروع ..
المشروع مقام على 4100 فدان فى المرحلة الأولي .. أما الثانية 2815 فدان .. والثالثة 6174 فدان والرابعة 7000 فدان .. مزارع نيلية للبلطى والبورى .. ومفرخ أسماك وجمبرى علي مساحة 17 فدان بطاقة 20 مليون إصبعية أسماك بحرية و2 مليار يرقة جمبرى ومزرعة انتاج أسماك بحرية باجمالى 453 حوض تربية و155 حوض تحضين .. مساحة الحوض 50 متر× 150 متر .. بطاقة انتاجية 3000 طن أسماك لكل دورة تقريباً .. مزرعة انتاج جمبرى بها 655 حوض تربية مساحة الحوض 50 متر × 50 متر .. والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع "بولي إيثيلين" على الكثافة HDPE بطاقة إنتاجية 2000طن جمبرى لكل دورة .. ومزرعة انتاج أسماك المياه العذبة بها 83 حوض مساحة الحوض 100 متر × 200 متر بطاقة انتاجية 2000 طن .. كما يضم المشروع مركز أبحاث وتطوير وتدريب على 700 متر ويتكون من معمل جودة المياه ومعمل تركيب وجودة الأعلاف .. وأحواض خلط لتوفير درجة الملوحة اللازمة للاستزراع السمكى بخلط مياه البحر مع المياه العذب .. يعد من أكبر المشاريع بالتعاون مع شركة صينية رائدة في هذا المجال .. 1296 حوض - 3 محطات رفع - 10 ورش لتربية الجمبرى واليرقات - ومصارف مكشوفة .. ومنطقة صناعية على مساحة 55 فدان .. مصانع العلف بمساحة 1518 متر والفوم على مساحة 5250 متر والثلج على مساحة 18.50 فدان بطاقة 2 مليار اصبع جمبرى و20 مليون للأسماك وبركة صرف بمساحة 119 فدان - وخزان للحرائق ومركز أبحاث وتطوير يحتوى على معمل مركزى ومساكن للمهندسين والعاملين بالإضافة إلى 7 عمارات سكنية مسطح الواحدة ألف متر مربع ومنطقة ترفيهية وملاعب كاملة المرافق والخدمات في كل منطقة صناعية للعاملين بالمشروع .. وتم تمهيد طريق خاص بالمشروع بطول 18 كيلومتر باتجاهين يشمل كل اتجاه 30 متراً بالإضافة ل 45 كيلومتر أخرى متمثلة في الطرق الداخلية بداخل المشروع الاستراتيجى ومحطة للكهرباء بطاقة 35 كيلوات/ساعة .. ومعمل للتفريخ لانتاج الزريعة السمكية ومصنع للثلج لتجميد وتغليف الأسماك والجمبرى ووضع قاعدة بيانات صناعية للاستفادة منها مستقبلاً في مجال الاستزراع السمكى .. وتم ارسال عدد كبير من العاملين بالمشروع للتدريب بالصين لنقل الخبرات والتعرف على آخر الدراسات العلمية الحديثة .. يتم حالياً بعد افتتاح المرحلة الأولي عمل وإنشاء مركز تحكم بالكمبيوتر للمراقبة والتحكم في العمل بكل المنشأت للمشروع لمتابعة سير العمل بها ولضمان عدم حدوث أى أخطاء بالمشروع القومى .. ويتم العمل بالمشروع على أعلي مستوى وفقاً للمعايير الدولية والاتحاد الأوروبي بعد اتخاذ جميع الاجراءات القانونية ودراسات الجدوى والاشتراطات البيئية ..
كثير من الأسئلة دارت عن هذا المشروع .. لماذا يطلق عليه بركة؟؟؟ لماذا لم تستغل هذه المساحة الشاسعة في الزراعة؟؟؟ وما أهميته لمصر؟؟؟ .. الخ ..
يسمى بالبركة لأن هذه المساحة منخفضة عن سطح البحركالبركة فتغمرها مياه البحر عندما تعلو أمواجه وأرضه مالحة وتربته سباخية لا تصلح للزراعة ..
تحول حلم 30 عاماً لواقع ملموس بتعليمات مباشرة من الرئيس
____________________________________ #ا_ل_س_ي_س_ي
_____________
..
حيث قضي على الهجرة غير الشرعية لهذه المحافظة ومحافظات أخرى "الشرقية والدقهلية والقليوبية وأسيوط والفيوم والأقصروالغربية والبحيرة .. كما جاء بدراسات عن محافظات الهجرة غير الشرعية" ويزيد الثروة السمكية إلى 75% في مصر بمراحله الثلاثة بما يمكنا من توفير احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض لتوفير العملة الصعبة .. والتمويل مصرى 100% وتعتبر نقطة انطلاق للتنمية بمنطقة شمال غرب الدلتا ..
هذا المشروع قديم الفكرة وكان تابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وكانت تؤجر البركة للجمعية التعاونية لصائدى الأسماك ببرج مغيزل وكانت تنتج 200 ألف طن سنوياً من أجود أنواع اللأسماك حتى 1978 .. وتوقف العمل رسمياً بها وظل الصيادون يعملون بشكل فردى وتم عمل رصيف لحماية الشاطئ بمعرفة شركة صينية وظل العمل متوقف حتى 2009 .. حتى جاء اللواء "أحمد ذكى عابدين" محافظاً لكفر الشيخ وكلف مستشاره للثروة السمكية بسرعة عمل دراسة وتشكيل لجنة فنية وكيفية الاستغلال الأمثل .. فتوصلوا أن تربتها لا تصلح إلا للإستزراع السمكى .. وجاء محافظ آخر"اللواء صلاح سلامة" رفض عرض شركة كندية لاستغلالها كمزرعة للجمبرى .. بعد ذلك خصصها اللواء "أحمد ذكى عابدين" للقوات المسلحة لانتاج أنواع مختلفة وتم استلام الأرض في 2010 وتوقف المشروع بعد خيبة 25 يناير 2011 .. حتى جاء المستشار "محمد عزت عجوة" محافظاً وأحيا المشروع ولكن بدأ العمل في عهد المحافظ السابق "أسامة عبد الواحد" .. وبقرار من الرئيس "السيسي" تحول الأمر من مجرد محاولات لواقع ملموس .. ويجى شوية منتفعين هباشين وخونة وعملاء يقولوا ..
وإليك يا #مصرى .. رابط فيديو مدته 10:19 دقيقة عن مشروع مزرعة بركة غليون للاستزراع السمكى ..
ولا يجب أن ننسي فوائد الأسماك:
==================
تناوله يعزز صحة القلب والشرايين ويقى الدماغ من الأمراض ويساعد فى انقاص الوزن بشرط ألا يكون مقلياً فى الزيت .. وينصح بتناوله مرتين أسبوعياً وهو أفضل أنواع البروتينات ويفضل عن اللحوم التى غالباً ما تسبب النقرس وارتفاع نسبة الكوليسترول والضغط وتصلب الشرايين .. كما يحتوى على مجموعة من المعادن والفيتامينات كالكالسيوم والحديد والزنك واليود والماغنسيوم والبوتاسيوم والأحماض الأمينية وفيتامين A, B ,C,D ,E .. الأسماك تعزز نمو وعمل المخ والخلايا العصبية في الجنين .. يقلل الاصابة بالإكتئاب والخرف والزهايمر .. مقوى للذاكرة والتركيز ويحد من تجلط الدم ويخفض الدهون الضارة والكوليسترول الضار LDL ويحسن من مرونة الأوعية الدموية ويقلل من أعراض الالتهاب الروماتويدى وأمراض المناعة الذاتية والصدفية والوقاية من السرطان خاصة الجهاز الهضمى كالفم والمرئ والقولون والبروستاتا والمبيضين والربو عند الأطفال والسكر "خاصة البحرية" ويقي من التهاب المفاصل نتيجة لوجود أوميجا3 فى الأسماك الزيتية كالسلمون والسردين والرنجة والتونة .. ولكن يفضل بالنسبة للتونة وسمك القرش وأبو سيف ومارلن عدم تناول أكثر من 140 جرام في الأسبوع لأنها أسماك تحتوى علي نسبة عالية من الزئبق لها تأثير سلبي على تكوين الجهاز العصبي للجنين .. وأفضل أنواع الأسماك وذات القيمة الغذائية العالية السلمون والأسماك البيضاء والمحار فهو آمن بشرط طهيه جيداً "بلح البحر والجمبرى" .. بعض الدراسات أثبتت أن اليابانيون أقل شعوب العالم إصابة بأمراض القلب والضغط وتصلب الشرايين بسبب أن غذائهم الأساسي يعتمد على الأسماك ..


فريق مصر أم الكون


خديجه حسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رحلة القطار 5

  لبرهه كانت كل علامات الإرتباك والخوف تظهر على ملامح وجه أنجى ونظرت نحو الصوت فكانت مفاجئتها أن محدثتها هى مديحه صديقتها   أخص عليكى خض...