تحميل تطبيق المدونه

الأربعاء، 2 يناير 2019

مع المصطفى فى عهد المبعث رقم 12

ولم يمض وقت طويل ، حتى كان المصطفى يتلو في مكة من وحى ربه:
بسم الله الرحمن الرحيم {وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا (73) وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا (74) قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا (75) وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ۗ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا (76) أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77)أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا (78) كَلَّا ۚ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا (79) وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا (80) وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81) كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82)} صدق الله العظيم.
عجب وأى عجب؟
يُؤثر " محمد بن عبد الله " ، بالنبوة وما عرفت له قريش مالاً ممدوداً ولا ولداً معدوداً ولا جاهاً مشهوداً ، وإن عرفت له شرف المنبت وكرم الخلق ونقاء السيرة ، ولم يفتها التنبه لما حف به ، منذ ولد ، من مخايل مجدِِ له منتظر؟
أينزل عليه هذا القرآن ، ولا ينزل علي رجل عظيم من أصحاب الثراء والولد والنفوذ والسلطان؟
لقد أمضي شبابه كله لم يجمع مالاً ، ولا تهالك علي ما كان رجال قومه يتهالكون عليه من مناصب السلطة ومراكز الجاه في المجتمع القرشي بأم القرى ..
ثم لما بلغ مبلغ الرجال آثر العزلة ، وانسحب من ضجيج المعترك إلي خلوته بغار حراء.
ولا تذكر قريش أنه شارك فيما يشغلها من صراع علي مراكز القوى والسيطرة ، إلا يوم جددت بناء الكعبة ، قبل المبعث بخمس سنوات ، واحتدم الخلاف بين قبائلها وبيوتها: أيها يكون له شرف نقل الحجر الأسود؟ حتى لاحت نذر الحرب.
ثم اتفقوا فيما بينهم على تحكيم أول من يدخل باب البيت الحرام ، فلما أقبل "محمد" فكان أول داخل ، هتفوا جميعاً:
"هذا الأمين. رضينا حكمه".
وبسط الأمين رداءه وتناول الحجر بيده فوضعه فيه ، ثم أمر قبائل قريش فأخذت كل قبيلة بطرف من أطراف الرداء ، حتى إذا بلغ موضع الحجر ، رفعه بيده فوضعه هناك.
وانحسم الخلاف ...
بعدها ، لم يعد المجتمع المكى يرى محمداً في الزحام. حتى مضت خمس سنين وخرج من غار حراء يتلو آيات الوحى ..
******************************************************************
عزيزى القارئ:
--------------
ندياً: بمعنى النادى زهز مجمع القوم الذى يتسامرون فيه
معدوداً: محسوبة - محدودة - قليل العدد - ونضيف معنى المعدودات: "الأيام المعدودات والمقصود بها أيام التشريق وهى ثلاثة بعد يوم النحر وكذلك أيام شهر رمضان أيام معدودات
جاهاً: منزلة رفيعة القدر وعلو وهمة وسلطة ومال
حف: اسم والجمع حفوف ومعناها أحاط به أحاط به - حول الشئ - بنفسه أو به - وكذلك بمعنى ما سُمع له صوت كصوت حركة أجنحة الطيور وأغصان الأشجار
مخايل: علاماتها وإشاراتها - موضع الخيل - سِمَة - مُنذِر
الجاه: ذو الشرف والمكانة والمنزلة والقدر
المعترك: ساحة الحرب والاقتتال
عزيزى القارئ:
--------------
تستعرض لنا كاتبتنا بعض آيات من سورة "مريم" رضي الله عنها والتى كان نبينا الكريم صلَ الله عليه وسلم يتلوها في مكة ، وما أعجبها من آيات تتنزل على من اصطفاه الله .. هو من أصل نقي كريم وخلق عظيم ولم يكفر بالله يوماً وقريش لم ترى له أى أثر ولا علامات وفرة مال ولا كثرة أولاد ولا ذو نفوذ ولا سلطة منذ ولادته .. أينزل عليه القرآن وهو بهذه الصفات دون سادة قومه؟؟ .. فلم يجمع مالاً في شبابه ولا في مرحلة الرجولة سعي لمكانة نفوذ في مجتمعه القرشي .. بل إنه عندما بلغ سن الرجولة إنعزل عنهم ليختلى بغار حراء .. وتسرد لنا د. "بنت الشاطئ" قصة وضع الحجر الأسود بيديه الشريفتين والتصرف الحكيم الذى أنهى الخلاف بين قومه ومرت خمس سنين من هذه الواقعة حتى خرج يتلو آيات وحى الله.
عزيزى القارئ:
--------------
ونأتى علي تفسير الآيات الكريمات أعلاه:
هى الآيات من 73 حتى 82 من سورة "مريم" .. عند تلاوة آياتنا عليهم يقول الذين كفروا للذين آمنو أى فريق منا نحن أم أنتم خير إقامة في الدنيا وأحسن نادى ويقصدون مكان ما كان يجتمع فيه كبار القوم لكى يتحدثون ويتسامرون فيه .. أى نحن كنا أحسن حالاً منكم وقال الله تعالى رداً عليهم وعلى أمثالهم كم أهلكنا وأبَّدنا أمة من الأمم الماضية من هؤلاء المكذبين المتعالين الأكثرمالاً ومتاعاً ومنظراً وهيأة .. قل لهم يا "محمد" من كان منغمساً في الضلالة أى الكفر ومستمرئاً لها فليمد له الله في كفره وفي عمره وفي رزقه وفي ولده وفي ماله طويلاً في الدنيا ويستدرجهم لما أوعدهم به رسولهم بالعذاب فى الدنيا بالقتل والأسر والقحط وفي الآخرة يوم القيامة بجهنم المعدة لهم حينئذ سيعرفون أنه أشر مكان .. أهم أم المؤمنون؟ وهم جندهم الشياطين .. وسيزيد الله المؤمنين "وجند المؤمنين الملائكة المكرمون" الذين هم يواظبون على الطاعات التى يبقي ثوابها لصاحبها كخير جزاء وعاقبة عند الله سبحانه وتعالي .. أرأيت الذى كفر وجحد بقدرتنا ومشيئتنا في ماله ويدعى أنه بجهده وعن ولده الذى رزقته ويقول جئت به بقوتى بفتوتى ظاناً بجهله وكفره أنه ليس بحاجة لمعونة مولاه الذى خلقه ورزقه ورباه .. وهل اطلع على الغيب فعلم أو أخذ وعداً بأنه سيؤتى المال والولد أى كل ما يريد!! .. وسنكتب ما يقول ولن يؤتى المال والولد كما زعم معانداً ربه ونزيده عذاباً فوق العذاب .. [ونلاحظ أن "كلا" حرف رد فكأنها "نعم" و"لا" وجاءت هنا لأول مرة في ترتيب القرآن أى لم تأتى في النصف الأول من القرآن إلا لأول مرة هنا وذكرت في الكتاب كله ثلاثة وثلاثون مرة هذه واحدة منهم وهنا تأتى بمعنيين أحدهما حقاً يكون متعلقاً بما بعده والثانى بمعنى لا ويكون متعلقاً بما قبله] .. ونورثه جزاء ما قاله من الكِبر والكفر ونسلبه يوم القيامة ما آتيناه في الدنيا من مال وولد منفرداً بغير مال ولا ولد ولا معين .. واتخذوا غير الله .. آلهة يعتزون بهم ويشفعون لهم عند ربهم .. ولن تتحقق أمانيهم ؛ بل ستكفر هذه الآلهة بمن عبدها يوم القيامة .. وتغريهم إغراءاً وتهيجهم تهييجاً .. "لأن الأزير شدة الغليان"
وإليكم رابط فيديو مبسط عن قصة رفع الحجر الأسود قبل نزول الوحى بخمس سنوات مدته 4:55 دقيقة
وإلى أن يأذن الله بلقاء آخر بأمره تعالى نختم لقاءنا بالصلاة والسلام على نبينا الكريم صلَ الله عليه وسلم بعدد من ذكره وسيذكره وبعدد لم يذكره ولن يذكره.

فريق مصر أم الكون

خديجه حسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رحلة القطار 5

  لبرهه كانت كل علامات الإرتباك والخوف تظهر على ملامح وجه أنجى ونظرت نحو الصوت فكانت مفاجئتها أن محدثتها هى مديحه صديقتها   أخص عليكى خض...