تحميل تطبيق المدونه

السبت، 23 مارس 2019

مع المصطفى فى عهد المبعث رقم 75


" مع المصطفى فى دار هجرته " - 29 -
" مسجد المهاجر وبيته " و"موازين القوى" و"الإسلام في الجبهات الثلاث: مع عصابات يهود ومع الوثنية القرشية ومع المنافقين" " خ"
وإذن فقد بدأ سم النفاق يحدث أثره ويهدد الجبهة الإسلامية من داخلها ، في الوقت الذى كانت تخوض فيه معركتها مع العرب المشركين ، ومع عصابات يهود.
لكن المنافقين الذين انكشفوا يوم الخندق في غزوة الأحزاب ، لم يلبثوا أن يشغلوا المجتمع الإسلامى عنهم بفرية الإفك التى هزت المدينة هزّاً ، لمدى شهر كامل من أيام شعبان ورمضان في السنة السادسة للهجرة حتى حسمها القرآن الكريم بآيات النور:
بسم الله الرحمن الرحيم .. { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} .. صدق الله العظيم.
وكان "عبد الله بن أبي بن سلول" هو الذى تولي الإفك ... في أم المؤمنين عائشة ، أحب أزواج المصطفى إليه وأحظاهم عنده.
وبنت أبي بكر الصديق ، أقرب الصحابة إلى المصطفي وأعزهم عليه ، وأول السابقين إلي الإسلام!
فهل حانت المواجهة الحاسمة ، مع مرضي القلوب المنافقين؟
كلا ، بل يمكن أن تنتظر ريثما يأمن الإسلام شر يهود ويحسم المعركة مع الوثنية العربية.
وهذه المعركة أيضاً ، تحتمل الهدنة بعض الوقت ، وقد عقدت الهدنة في "الحديبية" في أواخر السنة السادسة للهجرة.
وبعدها ، فى مستهل السنة السابعة ، كان مسير المصطفي إلى يهود خيبر الذين سارعوا إلى حصونهم يحتمون بها ، فتساقطت حصناً بعد حصن ، حتى إذا لم يبق لهم سوى حصني الوطيح والسلالم ، بعثوا وافدهم إلى نبي الإسلام يسألونه أن يحقن دماءهم ويكتفي منهم بالجلاء.
وأجاب المصطفي سؤلهم ، وتركهم يجلون عن "خيبر" هائمين علي وجوههم فى الفلاة.
بعد سقوط خيبر ، انتهت قصة الاستعمار اليهودى لشمال الحجاز ، لم يبق من عصابتهم سوى فلول مبعثرة في فدك ووادى القري وتيماء ، حتى كان أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" هو الذي طهر جزيرة العرب من بقاياهم.
وعاد اليهودى التائه إلي ضلاله القديم ، يضرب في التيه من بادية الشام ، تلفظه الأرض حيث أقام وتطارده اللعنة أينما حط أو سار.
**********
عزيزى القارئ:
_________
فِرْية: كَذِب - اختلقه - شقه وقطعه
الإفك: كذب وافترى - "وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه" آية 4 من سورة الفرقان - ضعف عقله وصار سفيهاً
عُصْبَة: الجماعة من الناس أو الخيل أو الطير - جماعة - جمعية - الجمع: عُصُبات - عُصْبات - عُصَب
كِبْرَهُ: الإثم الكبير - المقصود حديث الإفك - معظم الشئ
أفضتم: دفعتم أنفسكم بكثرة وسرتم - خضتم فيه من حديث الإفك "آية 14 من سورة النور أعلاه"
بُهتان: الكذب والافتراء - اختلاق الكذب - الباطل وحديث الغيبة
الفاحشة: القبيح الشنيع من قول أو فعل - سيئاً - الزنا - مؤنث الفاحش والجمع فاحشات وفواحش
ريثما: حرف وأداة مركبة من "ريث" و "ما" .. الريث: مقدار المهلة من الزمن وتأتى متصلة ب "ما" .. ما قعد إلا ريثما انصرف - مقدار وقت انهاء الحساب
الفلاة: الأرض الواسعة المقفرة التى لا ماء فيها - الجمع فلاً وفلوات
عزيزى القارئ:
_________
تحكى لنا د."بنت الشاطئ" أثر المنافقين وفعلهم السام والمدمر على الجبهة الداخلية في نفس وقت خوض المعركة مع أعداء الخارج من عرب مشركين وعصابات يهود .. وتذكرنا بيوم الخندق "غزوة الأحزاب" التى تناولتها في المقال السابق .. وكيف أن المنافقين وكبيرهم ابن سلول الذى أطلق حديث الإفك الخبيث الكريه على أمنا الفاضلة البريئة السيدة "عائشة بنت سيدنا أبو بكر الصديق" رضي الله عنهما .. جعل المجتمع الإسلامى منقسم لمدة شهر كامل .. وسبحان الله تأتى براءتها من فوق سبع سماوات من عند الله العزيز الحق في آيات النور التى سأذكر تفسيرها .. ظلم وقع عليها من قومها مثلها مثل السيدة العذراء "مريم" رضي الله عنها وعليها السلام .. فعلاً منافقين الداخل أشد خطراً علي أى مجتمع من أعداء الخارج.
عزيزى القارئ:
_________
سورة "النور" من السور المدنية .. التى عالجت ناحية من أخطر النواحى الإجتماعية وهى "الأسرة" وما يحفها من مخاطر وما يعترض طريقها من عقبات ومشاكل تودى بها إلى الإنهيار ثم الدمار هذا عدا عما فيها من آداب سامية وحكم عالية وتوجيهات رشيدة إلي أسس الحياة الفاضلة الكريمة .. ولهذا كتب أمير المؤمنين سيدن "عمر بن الخطاب" إلي أهل الكوفة يقول لهم: علموا نساءكم سورة "النور".
تفسير الآيات أعلاه: جاءوا بأسوأ الكذب وأشنع صور البهتان وهو قذف السيدة "عائشة" بالفاحشة وهى زوجة الرسول المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه من جماعة محسوبين علي المؤمنين وعلى رأسهم "ابن سلول" رأس النفاق فلا تظنوا هذا القذف والاتهام شراً لكم يا آل أبي بكر لما فيه من الشر العظيم بنزول الوحى ببراءة أم المؤمنين وهذا غاية الشرف والفضل .. وقال المفسرون الخير في ذلك فى خمسة أمور: تبرئة أم المؤمنين وكرامة الله لها بإنزال الوحى في شأنها والأجر الجزيل لها في الفرية عليها وموعظة المؤمنين والانتقام من المفارين .. لكل فردٍ من العُصبة الكاذبة جزاء ما اجترح من الذنب علي قدر خوضه فيه والذى تولي معظمه وأشاع هذا البهتان رأس النفاق وله في الآخرة عذاب شديد فى نار جهنم .. ولولا حين سمعتم يا معشر المؤمنين هذا الإفتراء وقذف الصديقة الطاهرة "عائشة" .. حين ظن المؤمنون والمؤمنات الخير ولم يسرعوا إلى التهمة فيمن عرفوا فيها النزاهة والطهارة فإن مقتضي الإيمان والتأديب من الله للمؤمنين ألا يصدق مؤمن علي أخيه قولة عائب ولا طاعن .. فلو قاسوا ذلك الكلام السئ على أنفسهم فإن كان لا يليق بهم فأمُ المؤمنين أولي بالبراءة منه بطريق الأولى .. وروى أن امرأة "أبي أيوب" قالت له: أما تسمع ما يقول الناس في عائشة! قال: نعم وذلك الكذب .. أكنتِ فاعلةً ذلك يا أم أيوب؟ قالت: لا والله ، قال: فعائشة والله خير منك. وقالوا في ذلك الحين هذا كذب ظاهر مبين .. لولا جاء أولئك المفترون بأربعة شهود يشهدون على ما قالوا فإن عجزوا ولم يأتوا على دعواهم بالشهود فأولئك هم المفسدون الكاذبون في حكم الله وشرعه .. وفيه توبيخ وتعنيف للذين سمعوا الإفك ولم ينكروه أول وهلة .. ولولا فضله تعالي عليكم أيها الخائضون في شأن "السيدة عائشة" ورحمته بكم في الدنيا والآخرة حيث أمهلكم ولم يعاجلكم بالعقوبة لأصابكم ونالكم عذاب شديد هائل يُستحقر دونه الجلد والتعنيف وهذا عتاب بليغ من الله لمن خاضوا في الإفك ولكنه برحمته ستر عليهم في الدنيا ويرحم فى الآخرة من أتاه تائباً .. حين تتلقونه ويأخذه بعضكم من بعض بالسؤال عنه وتقولون ما ليس له حقيقة فى الواقع وتظنونه ذنباً صغيراً لا يلحقكم فيه إثم وهو عند الله من أعظم الموبقات والجرائم لأنه وقوع في أعراض المسلمين .. ثم عتاب لجميع المؤمنين أى كان ينبغي عليكم أن تنكروه أول سماعكم له وتقولوا لا ينبغى لنا أن نتفوه بهذا الكلام على زوجة رسول الله الطاهرة البريئة فإن هذا الإفتراء كذب واضح عظيم الجرم والأصل في ذلك أن يُسبح الله عند رؤية العجائب .. يذكركم الله ويعظكم بالمواعظ الشافية لكي لا تعودوا إلى مثل ذلك العمل أبداً إن كنتم حقاً مؤمنين .. ويوضح لكم الآيات الدالة على الشرائع ومحاسن الآداب لتتعظوا وتتأدبوا والله عالم بما يصلح العباد وحكيم في تشريعه وتدبيره .. والذين يريدون أن ينتشر الفعل القبيح المفرط في القبح كإشاعة الرذيلة والزنى وغير ذلك من المنكرات في المؤمنين الأطهار لهم عذاب موجع مؤلم في الدنيا بإقامة الحدِّ وفى الأخرة بعذاب جهنم والمعنى بهذا الوعيد واللعن المنافقين فإنهم أحبوا وقصدوا إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك كفرٌ وملعون صاحبه والله تعالي عالم بالخفايا والنوايا وأنتم لا تعلمون ذلك لأن محبة القلب كامنة ونحن لا نعلمها إلا بالأمارات أما الله سبحانه فهو لا يخفي عليه شئ .. فصار هذا الذكر نهايةً فى الزجر لأن من أحبِّ إشاعة الفاحشة وإن بالغ في إخفاء تلك المحبة فهو يعلم أن الله تعالى يعلم ذلك منه ويعلم قدر الجزاء عليه.
عزيزى القارئ:
_________
ذكرت كاتبتنا د. "بنت الشاطئ" فيما نقلناه أعلاه واقعة حديث الإفك الموثق بآيات الله الكريمة .. وبالمرور سريعاً على واقعة هدنة "الحديبية" وسقوط "خيبر" .. لذا سأترك لكم روابط فيديو لها لمزيد من التفصيل والمعرفة .. أفادكم الله وأفادنا.
رابط فيديو للشيخ "محمد متولى الشعراوي" رحمة الله عليه وتفسيره المميز لحادثة الإفك .. مدته 9:44 دقيقة
ورابط فيديو عن "صلح الحديبية" الذى تم الإتفاق عليه بأن يستمر لعشر سنوات بين نبينا صلى الله عليه وسلم مع المشركين في مكة لحاجته للإستقرار والسلام معهم حتى يتفرغ ليهود وأعداء الداخل .. مدته 10:03 دقيقة
ورابط فيديو عن غزوة "خيبر" وقتال الإمام "على" رضي الله عنه .. ولا أنصح أن يشاهد هذا الفيديو الصغار لأن به مشهدين قد لا يتحمله الأطفال ذوى القلوب الضعيفة .. مدته 10:26 دقيقة
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا "محمد" وآله الطاهرين وأنبيائك ورسلك "آدم ونوح وإبراهيم وموسي وعيسي" وما بينهم من النبيين والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين

فريق مصر أم الكون

خديجه حسين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رحلة القطار 5

  لبرهه كانت كل علامات الإرتباك والخوف تظهر على ملامح وجه أنجى ونظرت نحو الصوت فكانت مفاجئتها أن محدثتها هى مديحه صديقتها   أخص عليكى خض...